الجمعة 19 أبريل 2024 11:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى

عربي ودولي

التضخم وضعف الطلب يدفعان الشركات البريطانية إلى إغلاق أبوابها

تعرضت الشركات البريطانية لموجة من التعثرات الحادة في جميع أنحاء المملكة المتحدة في ظل ارتفاع التضخم وتراجع الطلب من المستهلكين؛ مما يضيف إلى قائمة الضحايا المتزايدة للشركات في أوروبا، الناجمة عن الأزمة الروسية ــ الأوكرانية.

الأزمة الروسية-الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والعديد من السلع الأخرى، تهدد بدفع أجزاء من أوروبا إلى الركود هذا الشتاء؛ حيث قامت عشرات المصانع في جميع أنحاء القارة بتخفيض الإنتاج مرة أخرى؛ لأن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي جعل الإنتاج غير مربح.

وقد حاولت الحكومات دعم الشركات من خلال وضع حد لفواتير الطاقة في بعض الأماكن، حيث قامت ألمانيا وفرنسا بتأميم اثنين من المرافق الكبيرة التي تضررت بسبب ارتفاع الأسعار.

وفي المملكة المتحدة، اجتاحت موجة إغلاق الشركات البلاد وسط الضغوط الاقتصادية، حيث أصبحت الشركات محاصرة بين ارتفاع التكاليف من ناحية وضعف طلب العملاء من ناحية أخرى، وتقوم المقاهي والمخابز والمكتبات والحانات ومحلات السمك والبطاطا بغلق أبوابها.

وفي هذا السياق، فقد توقفت أكثر من ربع مليون شركة في المملكة المتحدة عن التداول في النصف الأول من هذا العام -بزيادة قدرها 16٪ عن النصف الأول من عام 2021 وزيادة بنسبة 40٪ عن الأشهر الستة الأولى من عام 2019، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني، وهو أكبر رقم يتم تسجيله على الإطلاق في فترة ستة أشهر.

كما تراجعت ثقة المستهلك في المملكة المتحدة في سبتمبر إلى أضعف مستوى منذ عام 1974؛ وذلك نتيجة ارتفاع تكلفة المعيشة؛ حيث أدت الأزمة الروسية ـ الأوكرانية إلى زيادة الضغط التضخمي في البلاد.

على الجانب الآخر، يقوم "بنك إنجلترا" برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، ويهدد ذلك بالضغط على الموارد المالية للأسر عن طريق زيادة سداد أقساط الرهن العقاري وفواتير بطاقات الائتمان.