الأربعاء 30 نوفمبر 2022 11:41 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب الأرجنتين يفوز على بولندا بهدفين ويتأهل لمواجهة أسترالياكأس العالم 2022.. المكسيك تهزم السعودية 2-1 ويودعان المونديال60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًانشرة بأهم الحوادث اليوم الألابعاء 30/11/2022 لـ النهارالناتو يتطلع إلى الاستثمار في أنظمة الأسلحة السوفيتية في أوكرانيارئيس جامعة مدينة السادات يستقبل الدكتور ممدوح العربى نائب رئيس مجلس إدارة شركة العربى

المحافظات

محافظ الدقهلية يستقبل محافظي دمياط والشرقيه بمؤتمر الدلتا

استقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الثلاثاء الدكتوره منال عوض محافظ دمياط ، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقيه والمهندس خالد مصطفي الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، والدكتور محمد كمال مدير التطوير المؤسسي وبناء القدرات بوزارة التنمية المحلية ، لحضور مؤتمر الدلتا للإعلان عن نتائج مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بالمحافظات الثلاث ( الدقهليه - دمياط - الشرقيه ) وتكريم الفائزين بالمشروعات التي تم تصعيدها للمنافسة علي المستوي الوطني من خلال اللجنة الوطنية للمبادرة .
جاء ذلك بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية ، واللواء شريف المواردي رئيس جهاز المخابرات العامة لمنطقة شرق الدلتا ، واللواء حازم عزت السكرتير العام لمحافظة الدقهلية ، واللواء محمد همام السكرتير العام لمحافظة دمياط ، والأستاذة منال الغندور السكرتير العام المساعد لمحافظة الدقهلية ، والدكتوره أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة بالدقهلية ، وأعضاء مجلس النواب النائب السيد سمير ، والنائبة شيماء نبيه ، والدكتور إبراهيم صابر رئيس مجلس أمناء جامعة حورس .
وأشار " المحافظ " الي أنه كان ولابد من تنفيذ مثل هذه المبادرة التي تستهدف دعم تنفيذ العديد من المشروعات الخضراء الذكية مثل ( المشروعات الصديقه للبيئة والتي تستخدم التكنولوجيا الحديثة ) للحد من الملوثات البيئية التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يؤثر سلباً علي تغير المناخ مما يهدد الحياة علي كوكب الأرض .
كما أشار " مختار " الي أن الدقهلية سجلت 167 مشروعا علي المنصة الالكترونية للمبادرة وتمت التصفية من خلال النظام الإلكتروني الي 69 مشروعا تم دراستهم وتقييمهم من خلال اللجنة التنفيذية بمحافظة الدقهلية طبقاً للمعايير الموضوعه من قبل إدارة المبادرة ، وتم تصعيد 6 مشروعات منهم للمنافسة علي المستوي الوطني من خلال اللجنة الوطنية..
واوضح "مختار" ان عملية التنمية الشاملة لابد وان تنطلق من خلال مثلث أضلاعه (الصحة والتعليم والبيئة)، مشيراً إلي انه علي مدار سنوات عديدة ماضية حققت الدولة انجازات وطفرات كبيرة في قطاعي الصحة والتعليم واتجهت بعد ذلك الي قضية البيئة التي اصبحت قضية محورية في عملية التنمية الشاملة .
وأكد "المحافظ " علي أن الدقهلية كان لها السبق في التعامل مع القضايا البيئية التي تؤثر في التغيرات المناخية من خلال انشاء مدافن صحية ونقل المقالب العشوائية حيث تم إنشاء المدفن الصحي بقلابشو باحدث التقنيات العلمية لضمان عدم حدوث أي انبعاثات بالإضافة إلي نقل كافة المقالب العشوائية بنطاق المحافظة .
وايضا أشار " مختار " الي أنه تم نقل 2 مليون طن قمامة من المقالب العشوائية حتي الآن الي المدفن الصحي بقلابشو وجاري نقل باقي المقالب حتي تصبح الدقهلية بلا مقالب والتي كان لها تأثير كبير علي المناخ من خلال الانبعاثات الناتجة عنها .
وقال "مختار " لدينا طفره غير مسبوقة في مجال انشاء وتطوير مصانع التدوير والمعالجة بأحدث الوسائل التكنولوجية العالمية حيث تم إنشاء مصنع سندوب ومصنع المنزلة باحدث المعدات ذات تكنولوجيا ألماني هولندي وتعد المصانع الأولي من نوعها في الشرق الأوسط .
وقال " المحافظ " ادعو جميع الجهات الممولة ورجال الأعمال والجمعيات إلي تبني هذه المشروعات والأفكار التي تلبي أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030 واستراتيجية تغير المناخ 2050 لتنفيذها علي ارض الواقع .
وثمن " مختار " دور القائمين علي إدارة المبادرة علي المستوي الوطني واللجنة التنفيذية لمحافظة الدقهلية ودمياط والشرقيه علي جهودهم المبذولة لتحقق هذه المبادرة أهدافها.
ومن جانبها أشارت " محافظ دمياط " الي أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية جاءت لتعكس ما حققته الجهود الوطنية التى بذلتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية والتعامل مع التداعيات المترتبة عليها ، والحفاظ على البيئة و الموارد الطبيعية ، وذلك باعتبارها مبادرة رائدة فى مجال التنمية المستدامة والذكية ولما تمثله من دور للتعامل مع البعد البيئى .
كما أشارت الدكتوره " منال عوض " الي أن دمياط سجلت 82 مشروعا علي المنصة الالكترونية للمبادرة وذلك بعدد 12 مشروع كبير و 16 متوسط و 10 مشروعات صغيرة و 5 مشروعات للشركات الناشئة وكذلك 13 مشروع غير هادف للربح و أخيراً 26 مشروع خاص بالمرأة ،حيث تم استبعاد المشروعات التى لم تتوافر بها المكونين الأخضر والذكى ، وتم عرض 12 مشروع على اللجنة التنفيذية , و تم تصعيد 6 مشروعات منهم للمنافسة .
ومن جانبه أشار " محافظ الشرقيه " الي أن الدولة بذلت جهود كبيرة من أجل الحفاظ علي البيئة ومكافحة التلوث ومنها إطلاق هذه المبادرة الهامة والتي تستهدف معرفة المواطنين بالمجهودات التي تبذلها الدوله.....
كما أشار د " غراب" الي أن الشرقيه سجلت 65 مشروعا علي المنصة الإلكترونية تم عرضهم علي اللجنة التنفيذية بالمحافظة وتمت تصفيتهم الي 24 مشروعا ، حيث تم تصعيد 6 مشروعات منهم للمنافسة علي المستوي الوطني من خلال اللجنة الوطنية .
ومن جانبه أشار " الوكيل الدائم لوزارة التخطيط " الي أن هذه الفاعلية هي خطوه جوهريه من أجل المشروعات الخضراء الذكية والتي يشارك فيها جهات غير حكوميه غير مسبوقه ، مشيراً إلي أن مصر من اقل الدول المساهمه في تلوث المناخ ومن ضمن 20 دوله متأثرة بشكل مباشر من تغير المناخ ، وعملت مصر علي المستوي الوطني والدولي علي المشاركة في وضع الحلول المناسبة للتغيرات المناخية .
ومن جانبه نقل الدكتور " محمد كمال " تحيات وشكر اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية الي جميع الحضور ، مشيراً إلي أن الي أن السيد وزير التنمية المحلية يثمن جهود الساده المحافظين في استكشاف المشروعات التي تراعي البعد البيئي وتتوافق مع استراتيجية مصر للتغيرات المناخية وتتواكب مع توجيهات القياده السياسية في ابتكار مجموعه من المشروعات التي توطن استراتيجية مصر للتقليل من آثار التغير المناخي ، كما أشار إلي أن الوزارة تثمن دور اللجنة التنظيمية العليا ودقة وضع المعايير اللازمة لاختيار المشروعات .
وفي نهاية المؤتمر تم تبادل الدروع بين الساده محافظي المحافظات الثلاث تقديراً للتعاون المشترك بينهم في كافة المجالات .
والجدير بالذكر أنه تم خلال المؤتمر عرض فيديو عن جهود محافظة الدقهليه في التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخيه ، بالإضافة إلي عرض مشروع ممثلا عن كل محافظة ، وفي نهاية المؤتمر تم تكريم جميع الفائزين بالمشروعات التي تم تصعيدها للجنة الوطنية لتقييمهم واختيار أفضل المشروعات منهم .