الجمعة 9 ديسمبر 2022 01:59 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الشمالية تطلق صاروخا يمر فوق اليابان

أطلقت كوريا الشمالية صباح اليوم الثلاثاء صاروخا باليستيا متوسط المدي مر فوق اليابان وسقط في المحيط الهادي ،وتتطلب ذلك من حكومة طوكيو إطلاق تحذيرا في الساعة 7.29 طبقا للتوقيت المحلي للبلاد وفي تحذير نادر للسكان بأنه "تم إطلاق صاروخا من كوريا الشمالية الرجاء الاحتماء بالمنازل او تحت الارض".

وقد مر الصاروخ من فوق جزيرة هوكايدو اليابانية الذي تطلب تعليق رحلات القطارات وتحذير السكان للإحتماء ،ويعد ذلك اول صاروخ كوري شمالي يمر فوق اليابان منذ 2017.

وأدان رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا عملية الإطلاق ووصفها بالسلوك العنيف ودعت الحكومة اليابانية الي عقد إجتماع لمجلس الامن القومي .

وقد جاء الاطلاق الكوري الشمالي بعد إجراء مناورات عسكرية ثلاثية في بحر اليابان في 29سبتمبر الماضي بين أمريكا واليابان و كوريا الجنوبية .

وقد ادانت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وطوكيو وسول عملية إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي وانه تجري مشاورات لدراسة الرد بقوة علي ذلك .

وأعلن نيد برايس المتحدث بأسم وزارة الخارجية الامريكية ان انتوني بلينكن وزير الخارجية الامريكي ادان بشدة ما فعلته كوريا الشمالية وكذلك نظيره الياباني والكوري الجنوبي وأعلنو ان بيونج يانج لاتلتزم بقرارات مجلس الامن الدولي وانه تسعي لزعزة الامن والاستقرار في المنطقة وان سلوكها غير مقبول .

وأجري مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان محادثات منفصلة مع نظيره الياباني والكور الجنوبي واكد ان الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عنهم.

بالاضافة الي تنديد رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال بفعل بيونج يانج ،معتبرا ان إطلاق الصاروخ عدوان غير مبرر ،واضاف في تغريدة ان هذه التجربة التي جعلت اليابان تطلق الانذار في أراضيها هي محاولة متعمدة لتعريض المنطقة لخطر متعمد ،مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي متضامنا مع اليابان وكوريا الجنوبية.