الإثنين 28 نوفمبر 2022 07:19 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيسة وزراء بريطانيا تعلن دعمها لوزير الخزانة بعد التراجع عن خفض ضريبة الأغنياء

أعلنت ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا دعمها لوزير الخزانة كواسي كوارتنج بعد تراجعهما عن خطة خفض الضرائب على الأغنياء في بريطانيا نتيجة المعارضة القوية لهذه الخطوة داخل حزب المحافظين الذي تقوده تراس.


وفي وقت سابق اليوم الاثنين أعلن كوارتنج عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قرار الحكومة التراجع عن خفض الضرائب على الأغنياء وقال "لقد فهمنا وأنصتنا". مضيفا أن القرار بإلغاء معدل الضريبة بنسبة 45% أصبح "إرباكا".

وبمجرد إعلان التخلي عن الخطة ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة 1% قبل أن يفقد جزءا من هذه المكاسب ليرتفع بنسبة 4ر0% في ظهيرة اليوم.

وتمثل العودة إلى الوراء إحراجا كبيرا لتراس وكوارتنج، بعد أن قضيا أياما يدافعان فيه عن البيان المالي لوزير الخزانة الصادر في 23 سبتمبر الماضي، حيث كانت تراس قد صرحت أمس الأحد بأنها ملتزمة بالحزمة.

وكان من المقرر أن يقول كوارتنج إن حزبه يجب أن "يظل على الطريق" وأن الخطة هي "الخطة السليمة" في كلمته أمام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في برمنجهام اليوم الاثنين.

وسيثير التراجع عن مثل هذه السياسة الرئيسية في غضون شهر فقط من فترة توليهما السلطة، تكهنات عن مستقبل كل من تراس وكوارتنج.