الأربعاء 30 نوفمبر 2022 10:55 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًانشرة بأهم الحوادث اليوم الألابعاء 30/11/2022 لـ النهارالناتو يتطلع إلى الاستثمار في أنظمة الأسلحة السوفيتية في أوكرانيارئيس جامعة مدينة السادات يستقبل الدكتور ممدوح العربى نائب رئيس مجلس إدارة شركة العربىالتشكيل الرسمي لمباراة الأرجنتين وبولندا بكأس العالم 2022توقف الموقع الإلكتروني للفاتيكان وسط شكوك حول تعرضه لهجوم قراصنة

عربي ودولي

بايدن يتوجه إلى بورتوريكو لتقديم الدعم بعد كارثة إعصار إيان

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين إلى بورتوريكو التي ضربها إعصار مدمر لتفقد الأضرار والإعلان عن تخصيص 60 مليون دولار لتعزيز الحماية من العواصف في هذه المنطقة الأمريكية التي يشكو سكانها الإهمال في أعقاب الكوارث الطبيعية الماضية التي حلت بها.


ترافق السيدة الأولى جيل بايدن الرئيس في هذه الرحلة، كما ينتقل الزوجان الأربعاء الى فلوريدا أيضا لتفقد الأضرار التي خلفها الإعصار إيان.

شهدت بورتوريكو وفلوريدا وقوع خسائر بشرية وفيضانات وأضرار جسيمة وانقطاع في التيار الكهربائي على نطاق واسع بعد الإعصارين الأخيرين فيونا وإيان.

قال مسئول في البيت الأبيض إن بايدن وزوجته سيزوران مدينة بونس على الساحل الجنوبي لبورتوريكو، حيث سيلتقيان بالعائلات المتضررة ويساعدان في توزيع الطعام وإمدادات أخرى على المحتاجين، وتنضم اليهما مديرة الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارىء ديان كريسوال.

ويعلن بايدن خلال الزيارة عن تخصيص تمويل بأكثر من 60 مليون دولار "لدعم السدود وتقوية جدران الدعم ضد الفيضانات وانشاء نظام إنذار جديد من الفيضانات لمساعدة البورتوريكيين على أن يكونوا أكثر استعدادا لمواجهة الأعاصير المقبلة".

ويؤكد الرئيس على "التزامه دعم سكان بورتوريكو في كل خطوة طالما تطلب الأمر ذلك".

السبت قال بايدن خلال اجتماع لمجمع السود في الكونجرس الأمريكي "ندين لبورتوريكو أكثر بكثير مما حصلوا عليه حتى الآن".

تم ربط 25 حالة وفاة في بورتوريكو بإعصار فيونا، وفقا لإدارة الصحة العامة بالجزيرة التي لا تزال تحقق في 12 حالة وفاة أخرى.

وانقطع التيار الكهربائي عن كامل المنطقة الأمريكية وكذلك عانى نحو مليون شخص من انقطاع مياه الشرب موقتا عندما ضرب الجزيرة في منتصف سبتمبر إعصار فيونا الذي كان حينها عاصفة من الفئة الأولى.

أعلن بايدن حالة الطوارئ في بورتوريكو في 18 سبتمبر.

اشتكى سكان الجزيرة وجميعهم مواطنون أمريكيون من تجاهل واشنطن لهم بعد كوارث أخرى سابقة، بما في ذلك إعصاري إيرما وماريا عام 2017.

لا تزال فلوريدا التي ضربها الإعصار إيان الأربعاء تكافح من أجل تقييم الأضرار، لا سيما على ساحلها الجنوبي الغربي.

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار إيان الذي يعد من أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق إلى 58 قتيلا على الأقل في فلوريدا وأربعة في ولاية نورث كارولينا، ولا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في الأحياء المغمورة بالمياه.