الخميس 25 أبريل 2024 11:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل لقاء الليلة.. تاريخ مواجهات مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي موعد مباراة مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة فرقة الحضرة الصوفية تقدم حفل إنشاد ديني بساقية الصاوي .. الجمعة العرض المسرحي ”العشاء على شرفك” بمهرجان المسرح العالمي.. تفاصيل الليلة.. تامر حسني وأنغام يحييان حفلات ذكرى تحرير سيناء بالعاصمة الإدارية الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور

عربي ودولي

بايدن يتوجه إلى بورتوريكو لتقديم الدعم بعد كارثة إعصار إيان

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين إلى بورتوريكو التي ضربها إعصار مدمر لتفقد الأضرار والإعلان عن تخصيص 60 مليون دولار لتعزيز الحماية من العواصف في هذه المنطقة الأمريكية التي يشكو سكانها الإهمال في أعقاب الكوارث الطبيعية الماضية التي حلت بها.


ترافق السيدة الأولى جيل بايدن الرئيس في هذه الرحلة، كما ينتقل الزوجان الأربعاء الى فلوريدا أيضا لتفقد الأضرار التي خلفها الإعصار إيان.

شهدت بورتوريكو وفلوريدا وقوع خسائر بشرية وفيضانات وأضرار جسيمة وانقطاع في التيار الكهربائي على نطاق واسع بعد الإعصارين الأخيرين فيونا وإيان.

قال مسئول في البيت الأبيض إن بايدن وزوجته سيزوران مدينة بونس على الساحل الجنوبي لبورتوريكو، حيث سيلتقيان بالعائلات المتضررة ويساعدان في توزيع الطعام وإمدادات أخرى على المحتاجين، وتنضم اليهما مديرة الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارىء ديان كريسوال.

ويعلن بايدن خلال الزيارة عن تخصيص تمويل بأكثر من 60 مليون دولار "لدعم السدود وتقوية جدران الدعم ضد الفيضانات وانشاء نظام إنذار جديد من الفيضانات لمساعدة البورتوريكيين على أن يكونوا أكثر استعدادا لمواجهة الأعاصير المقبلة".

ويؤكد الرئيس على "التزامه دعم سكان بورتوريكو في كل خطوة طالما تطلب الأمر ذلك".

السبت قال بايدن خلال اجتماع لمجمع السود في الكونجرس الأمريكي "ندين لبورتوريكو أكثر بكثير مما حصلوا عليه حتى الآن".

تم ربط 25 حالة وفاة في بورتوريكو بإعصار فيونا، وفقا لإدارة الصحة العامة بالجزيرة التي لا تزال تحقق في 12 حالة وفاة أخرى.

وانقطع التيار الكهربائي عن كامل المنطقة الأمريكية وكذلك عانى نحو مليون شخص من انقطاع مياه الشرب موقتا عندما ضرب الجزيرة في منتصف سبتمبر إعصار فيونا الذي كان حينها عاصفة من الفئة الأولى.

أعلن بايدن حالة الطوارئ في بورتوريكو في 18 سبتمبر.

اشتكى سكان الجزيرة وجميعهم مواطنون أمريكيون من تجاهل واشنطن لهم بعد كوارث أخرى سابقة، بما في ذلك إعصاري إيرما وماريا عام 2017.

لا تزال فلوريدا التي ضربها الإعصار إيان الأربعاء تكافح من أجل تقييم الأضرار، لا سيما على ساحلها الجنوبي الغربي.

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار إيان الذي يعد من أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق إلى 58 قتيلا على الأقل في فلوريدا وأربعة في ولاية نورث كارولينا، ولا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في الأحياء المغمورة بالمياه.