الأربعاء 30 نوفمبر 2022 10:49 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًانشرة بأهم الحوادث اليوم الألابعاء 30/11/2022 لـ النهارالناتو يتطلع إلى الاستثمار في أنظمة الأسلحة السوفيتية في أوكرانيارئيس جامعة مدينة السادات يستقبل الدكتور ممدوح العربى نائب رئيس مجلس إدارة شركة العربىالتشكيل الرسمي لمباراة الأرجنتين وبولندا بكأس العالم 2022توقف الموقع الإلكتروني للفاتيكان وسط شكوك حول تعرضه لهجوم قراصنة

عربي ودولي

وكالة الطاقة الدولية تحذر من مخاطر غير مسبوقة فى إمدادات الغاز الطبيعى بأوروبا

حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن أوروبا ستواجه مخاطر غير مسبوقة فيما يخص إمداداتها من الغاز الطبيعى هذا الشتاء، بعد أن قطعت روسيا معظم شحنات خطوط الأنابيب، بما قد ينتهى بها الأمر إلى التنافس مع آسيا على الغاز السائل الذى يأتى عن طريق البحر ويتسم بندرته وارتفاع ثمنه.

وذكرت الوكالة - فى تقريرها ربع السنوي حول الغاز والذي أصدرته اليوم الاثنين، ونقلته وكالة أنباء (أسوشيتيد برس) الأمريكية - أن دول الاتحاد الأوروبي ستحتاج إلى تقليل الاستخدام بنسبة 13% خلال فصل الشتاء في حال قطعت روسيا بالكامل إمدادات الطاقة، داعية إلى أن

يأتي الكثير من هذا التخفيض من خلال رفع التوعية في سلوك المستهلك مثل خفض الحرارة بمقدار درجة واحدة وتعديل درجات حرارة الغلايات، بالإضافة إلى ترشيد استخدام الغاز داخل المرافق الصناعية والحكومية.

كان الاتحاد الأوروبي قد وافق يوم الجمعة الماضي على إقرار قانون بشأن خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 5% على الأقل خلال فترات ذروة الأسعار، مع الإشارة إلى انخفاض تدفق الغاز الروسي بشكل حاد عبر خطوط الأنابيب القادمة من أوكرانيا إلى سلوفاكيا وعبر البحر الأسود ومن تركيا إلى بلغاريا، وذلك بعد إغلاق طريقين آخرين، تحت بحر البلطيق إلى ألمانيا وعبر بيلاروسيا وبولندا.

كما حذر التقرير من مخاطر البرودة الشديدة في نهاية الشتاء، والتي قد يصعب التغلب عليها نظرًا لأن احتياطيات الغاز تحت الأرض تتدفق ببطء أكثر في نهاية الموسم بسبب انخفاضه وانخفاض الضغط في مرافق التخزين.

وأضاف تقرير وكالة الطاقة أن تخزين الغاز يجب أن يظل أعلى من 33% من أجل شتاء آمن، في حين أن المستويات الأقل من ذلك النقص قد تعرض القارة إلى مخاطر جسيمة بحلول الشتاء المقبل، بنحو قد يُصعب على المسئولين هناك إعادة ملء التخزين في الصيف المقبل.