الأحد 4 ديسمبر 2022 07:41 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة الزقازيق يفتتح مركز تدريب جراحات المخ والأعصابجامعة الزقازيق تنعى لواء أ.ح. ناجى شهود مساعد رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الأسبقجهاز المخابرات ووكيل صحة الشرقية يتفقدا عدد من مستشفيات المحافظإطلاق شارة بدء حملة ”حقك تنظمي” بصحة الشرقيةوكيل صحة الشرقية يجتمع بإدارة مستشفى الصدر لمناقشة تطوير الخدمات الطبيةأليو سيسيه يعلن تشكيل السنغال إستعدادًا لمواجهة إنجلترا في كأس العالمفي إطار مشاركتها بمعرض Food Africa .. فريشكانو اليونانية تتطلع لتعزيز تعاونها مع قطاع الأغذية المصريمياه البحر الأحمر تواصل البرامج التدريبية للعاملين لتطوير مهاراتهمرسمياً..فرنسا تعبر لدور الـ 8 بثلاثية في مرمي بولندا بكأس العالم 2022مبابي يقضي علي أمال بولندا ويسجل الهدف الثالث لفرنسا بكأس العالم 2022افتتاح الدورة التدريبية الأولي الدولية في مجال التمريض بأمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة”حكي الفراشات” في ختام ١٦ يوما لمناهضة ضد المرأة

عربي ودولي

تقرير أمريكي يزعم سرقة روسيا لحبوب أوكرانيا لتمويل الحرب.. وموسكو تنفي

اتهم تقرير لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية روسيا بتهريب الحبوب الأوكرانية للمساعدة فى تمويل الحرب التى تشنها موسكو فى جارتها الجنوبية، وذلك بحسب ما ذكره دبلوماسيون أوكرانيون .

وقال تقرير الوكالة الأمريكية إن سفينة الشحن "لواديسا" كانت قد رست في موانئ لبنان الشهر الماضي، وحثت كييف السلطات اللبنانية علي حجز السفينة ، إلا أن الأخيرة أكدت سلامة الشحنة وأن ما بها من دقيق شعير وقمح غير مسروق.

ونفت موسكو تلك الاتهامات المتعلقة بشحنات غلال تقدر بـ530 مليون دولار، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف فى يونيو الماضى وقال إن روسيا لم تسرق إلى حبوب، مشيرا إلى أنها محض ادعاءات. غير أن تقرير الوكالة زعم أن تلك الأموال استغلتها روسيا لتمويل حربها الدائرة في الشرق الأوكراني.

يأتى هذا فى الوقت الذى غادرت 11 سفينة محملة بـ217 ألفا و600 طن من المنتجات الزراعية ، موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني، اليوم السبت، متجهة إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا ،وذلك كجزء من مشروع "مبادرة الحبوب".

وذكرت وزارة البنية التحتية الأوكرانية،في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرنيفورم" الأوكرانية ،أن أحد سفن الشحن، كوين ليلا، التي تنقل 29 ألف طن من الشعير، تتجه من ميناء أوديسا إلى ليبيا .

ويبلغ إجمالي حجم تصدير الحبوب منذ بدء مشروع مبادرة الحبوب إلى 5.7 مليون طن من المنتجات الزراعية، وغادر إجمالي 252 سفينة الموانئ الأوكرانية محملة بالمنتجات الزراعية متجهة إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا.

ووقعت كل من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على مباردة الحبوب في 22 يوليو الماضي في اسطنبول، بناء على اقتراح من الأمم المتحدة بشأن النقل الآمن للحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.