الأربعاء 30 نوفمبر 2022 09:55 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

”رؤى وحلول علمية تطبيقية للأزمات المرورية” في مؤتمر بنقابة المهندسين بالمنوفية

نظمت نقابة المهندسين بمحافظة المنوفية، مؤتمرا تحت عنوان «رؤى وحلول علمية تطبيقية للأزمات المرورية بالطرق والميادين المصرية»، تحت رعاية المهندس أشرف فرحان نقيب المهندسين في المنوفية، وبحضور المهندس فوزية راشد رئيس اللجنة العلمية، والدكتور مهندس أحمد سعيد عامر مقرر اللجنة العلمية، والمهندس محمد البرم أمين نقابة المهندسين، والدكتور صفوت ولسن أستاذ بكلية الهندسة جامعة المنوفية، واللواء الدكتور أيمن الضبع استشاري تخطيط وهندسة المرور وخبير السلامة المرورية، والدكتور جمال حماد أستاذ بقسم الاجتماع كلية الآداب جامعة المنوفية.
وفي البداية رحب المهندس أشرف فرحان نقيب المهندسين بالحضور، لافتا إلى أهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات لوضع رؤى وحلول علمية تطبيقية للأزمات المرورية بالطرق والميادين المصرية، مشيرا إلى ضرورة وجود تنسيق بين الجهات المختصة ونقابة المهندسين في التخطيط المروري بالمحافظات.
وقال اللواء دكتور مهندس أيمن الضبع استشاري تخطيط المرور وخبير السلامة المرورية إن نسبة الحوادث انخفضت في السنوات الأخيرة، لكن معامل قسوة الحوادث ارتفع نظرا لاتساع الطرق وزيادة السرعة على الطرق.
وأضاف الضبع خبير السلامة المرورية أن نسبة إصابة المشاه في الحوادث المرورية كارثية، وهذا خطر كبير يحتاج إلى تغير ثقافة، لافتا إلى أن الدولة تصمم كباري المشاه لكن المواطنين لا ترغب في صعودها لعدة أسباب منها على سبيل المثال آلام المفاصل والخشونة لكبار السن.
وأوضح اللواء أيمن الضبع أن الخسارة السنوية المباشرة وغير المباشرة للاقتصاد المصري نتيجة أزمة المرور والنقل ٤٢٦ مليار جنيه، لافتا إلى أن ما تم إنفاقه على تطوير الطرق يقترب من نصف المبلغ الذي يتم خسارته بسبب الحوادث وأزمة المرور.
ولفت الخبير المروري إلى أن كمائن الاستيقاف المروي يجب إلغائها وتغيير هذه الثقافة، ولا يوجد في العالم أجمع عقوبة سحب الرخصة.