الأربعاء 30 نوفمبر 2022 11:35 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب الأرجنتين يفوز على بولندا بهدفين ويتأهل لمواجهة أسترالياكأس العالم 2022.. المكسيك تهزم السعودية 2-1 ويودعان المونديال60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًانشرة بأهم الحوادث اليوم الألابعاء 30/11/2022 لـ النهارالناتو يتطلع إلى الاستثمار في أنظمة الأسلحة السوفيتية في أوكرانيارئيس جامعة مدينة السادات يستقبل الدكتور ممدوح العربى نائب رئيس مجلس إدارة شركة العربى

المحافظات

جامعة مدينة السادات تنظم دورة توعية عن ”مبادئ الإسعافات الأولية” للعاملين بالمصانع

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئيه بالتعاون مع معهد الهندسة الوراثية بجامعة مدينة السادات، اليوم الأحد دورة إسعافات أوليه لمصنع للعبوات البلاستيكية ) بالمنطقة الصناعية السابعة بمدينة السادات.

تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد جعفر - القائم بعمل رئيس الجامعة ، وإشراف الدكتور محمد منير سليمه - مدير عام المشروعات البيئية بالجامعة .

أوضح جعفر على أهمية الدور المهم الذى تقوم به الجامعة ، من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتقديم دورات تدريبية للعاملين بالمصانع

، وأن مدينة السادات منطقة صناعية، ومن أهداف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مشاركة المجتمع الخارجي، والتأثير الإيجابي للمجتمع ، وعمال المصانع يواجهون مخاطر أثناء عملهم تحتاج إلى توعية بالمبادىء الأولية بالإسعافات الأولية لإنقاذ المصاب ، وسرعة الإستجابة .

حاضر بالدورة الدكتور وائل سليمان عبد العال مدرس بمعهد الهندسة الوراثية

حيث تناول :-

توعية العاملين بأهمية الإسعافات الأولية ، وكيفية التعامل مع أي حادث مرضي مفاجئ سواء حروق في دراجاتها المختلفة، سواء كان حرق من الدرجة الأولى ، الثانية، الثالثة من خلال تبريد الجرح ، وأكد علي أهمية تفادي التعامل الخاطئ مع الحروق بالطرق الشائعة ، وتناول أيضاً الكسور وكيفية التعامل مع الكسور بالطريقة الصحيحة لعدم الإضرار بالمصاب ، سواء كانت سطحية ، أو عميقة، من بدايه الجرح ، وكيفية كتم النزيف ، و التعامل مع البتر الكامل مع أي عضو بالجسم، وكيفية الحفاظ عليه بالطريقه الصحيحة، حتي وصول سيارة الإسعاف.

كيفية التعامل مع السكتة الدماغية بالطريقة الصحيحة ، وإنخفاض وإرتفاع السكر وعمل الإسعاف الأولي بوضع ملعقة عسل نحل تحت لسان المريض ، وأهمية وجود جهاز قياس السكر في كل بيت ، كما ألقي الضوء علي الأنسولين وكيف أنه يعتبر بوابة أي خلية بالجسم، وكيفية التعامل مع الجلطات ، والنزيف بالمخ، والأزمات القلبية ، والإختناق والإفاقة والإنعاش، ونوبة الصرع ، وضربات الشمس، وحالات التسمم ، ولدغات الحشرات السامه والحيوانات المفترسة ،

والتعامل بالشكل الصحيح ، وخاصة في مرحلة ما قبل وصول سيارة الإسعاف .

شارك العمال من خلال التفاعل والتجاوب بالدورة، وعرض الأسئلة الخاصة بالمشاكل التي تواجههم أثناء عملهم بالمصنع ، أو خارجه .

وفى السياق ذاته أكد منير بأهمية دور الجامعة فى المشاركة المجتمعية، وبالأخص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة - الإدارة العامة للمشروعات البيئية في خدمة قطاع عريض من العاملين بمصانع مدينة السادات ، والهدف هو توعية العاملين من خلال الدورات التدريبية ليكونوا على دراية بالإسعافات الأولية ، وإيجاد الحلول السريعة وكيفية التعامل مع المصاب قبيل إحضار الإسعاف.