النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 06:21 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير التخطيط: خطة التنمية والموازنة الجديدة تستهدفان تحسين جودة حياة المواطن مجلس النواب يناقش تعديلات جديدة على رسم المغادرة ورسوم إنتاج الأسمنت أوبرا الإسكندرية تختتم موسمها الفني بحفل لعمالقة الطرب آلخميس القادم أحمد كجوك: الموازنة الجديدة تستهدف تحسين الخدمات وتعزيز مستوى معيشة المواطنين «عمار للتكنولوجيا التطبيقية» تعزز التوظيف بشراكة مع Men in Blue لتأهيل الطلاب لسوق العمل «نيشنز أوف سكاي» تنتهي من أول مرحلتين بمشروع Sky Ridge Executives بلاغ يتهم الفنان تامر شلتوت بإتلاف سيارة محامية داخل كمبوند بمدينة 6 أكتوبر عودة الجدل حول “الثقب الأسود” أسفل أحد الكبارى بالتجمع الخامس بعد كشف استخدامه كمأوى غير رسمي وزير الطاقة القطري: مقتل 13 وإصابة 66 في انفجار مجمع رأس لفان نشوى عقل: 6.9 مليار جنيه فوائد ديون على الوطنية للإعلام.. وإعادة الهيكلة ضرورة عاجلة. وزيرة الإسكان تترأس اجتماع مجلس إدارة ”جهاز تنظيم مياه الشرب” رئيس غرفة صناعة الأخشاب :لا احتكار في سوق الأخشاب والأزمة الحقيقية في ارتفاع تكلفة الخامات

اقتصاد

وزير البترول يتابع جهود تطوير قطاع التعدين وخطط برنامج تطويره

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عدداً من اللقاءات والاجتماعات بمقر هيئة الثروة المعدنية، فى إطار متابعته لجهود تطوير قطاع التعدين وخطط برنامج تطويره وتحديثه لزيادة مساهمته فى الدخل القومى ، حيث عقد الوزير اجتماعاً لمناقشة الدراسة التقييمية التى تم إعدادها لإنشاء مركز خدمات التعدين والذهب فى الصحراء الشرقية والتى مولها البنك الدولى وتم إعدادها بالتعاون مع استشارى عالمى ، كما عقد الوزير اجتماعاً لاستعراض التقرير التفصيلى عن أعمال اللجنة الفنية لتأكيد احتياطى الفوسفات بمشاركة عدد من كبرى شركات إنتاج الفوسفات.

وخلال اجتماع شركات الفوسفات أكد الملا على أن خطوة إعداد دراسة لتأكيد احتياطى الفوسفات واحدة من خطوات العمل على تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية ، لافتاً إلى أن شركات إنتاج الفوسفات من صحراء مصر الشرقية لديها الخبرات اللازمة للانطلاق بهذا الخام الحيوى لتحقيق عوائد أكبر تستفيد منها الشركات والدولة ، وأن التقارب الذى حدث بين تلك الشركات خلال الفترة الماضية خطوة فاعلة على طريق العمل المتكامل نحو تصور أفضل لاستغلال الفوسفات من خلال التفكير بطريقة مختلفة فى إدارة الأنشطة الاستثمارية .

وأشار لأهمية الحوار المستمر بين الشركات ومع هيئة الثروة المعدنية والوزارة والتفكير المشترك فى إيجاد حلول ابتكارية لمواجهة أى تحديات وتذليل أى عقبات قد تطرأ ، خاصة وأن شركات الإنتاج لديها الكثير من أوجه التعاون المشترك ولديها فرصة كبيرة فى ظل تنامى الطلب على مشروعات إنتاج الأسمدة والبتروكيماويات التى يحتاجها السوقين المحلى والعالمى .

وأوضحت الدراسة تقدم موقف الشركات بالنسبة لتأكيد احتياطى الفوسفات وتوصياتها بالإسراع فى الانتهاء من تأكيد الاحتياطى فى مناطقها السارية حالياً، على أن تقوم بذلك تباعاً فى مناطق الترخيص الجديدة بمجرد الانتهاء من تصاريحها، وأن تكون لديها رؤية واضحة فى أولوية اختيار مناطق التقييم.

حضر الاجتماعات المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والمحاسب هشام نور رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والجيولوجى خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية ونائبه الجيولوجى ياسر رمضان والدكتور محمد الباجوري مدير عام الشئون القانونية بالوزارة .

وحضر اجتماع لجنة تأكيد احتياطى الفوسفات المهندس محمد سعداوى رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ورؤساء شركات شلاتين شريف الشهاوى والوادى الجديد للطفلة الزيتية الجيولوجى أيمن الساعى والشركة المصرية للثروات التعدينية الجيولوجى هانى السيد والنصر للتعدين المهندس أبوالمجد مفتاح .