الإثنين 5 ديسمبر 2022 09:37 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لزيادة صادراتها 18 مليار إسترليني.. بريطانيا تستهدف الكتلة التجارية بالمحيط الهادئ

سيسافر وزير الخارجية البريطاني الجديد جيمس كليفرلي هذا الأسبوع إلى اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة في مهمة لتوليد تجارة تعزز الازدهار ومعالجة التهديدات الأمنية المشتركة.

وتريد حكومة المملكة المتحدة أن تكون بريطانيا "الشريك المفضل" الأول لدول منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وكشفت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس عن أن الانضمام إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ يمثل "أولوية قصوى، فيما تتسابق بريطانيا لاستكمال المفاوضات للانضمام إلى كتلة تجارية من 11 دولة تواجه المحيط الهادئ بإجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ 9 تريليون جنيه إسترليني في خطوة من المأمول أن تعزز الصادرات البريطانية بمقدار 18 مليار جنيه إسترليني .

وفي اليابان ، سيحضر كليفرلي الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء السابق المقتول شينزو آبي. في زيارته إلى كوريا ، سيزور المنطقة منزوعة السلاح (DMZ) المتاخمة لكوريا الشمالية ، وفي سنغافورة ، وسيحدد رؤية بريطانيا للمنطقة في قمة كبرى.

وقال: "عندما أبدأ زيارتي إلى المنطقة في اليابان ، فإن أفكاري مع الشعب الياباني ونحن نتذكر إرث رئيس الوزراء السابق آبي - رئيس الوزراء الأطول خدمة والذي جعل بلدينا أقرب إلى بعضهما البعض ، والمملكة المتحدة لديها التزام طويل الأجل تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، حيث نتطلع إلى إقامة حضور أكبر وأكثر ثباتًا من أي دولة أوروبية أخرى.