الجمعة 9 ديسمبر 2022 12:34 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس وزراء مالي يهاجم فرنسا وغوتيريش في الأمم المتحدة

شن رئيس وزراء مالي المؤقت الكولونيل "عبد الله مايغا" هجومًا لاذعًا على الحكومة الفرنسية وعدد من المسئولين الأفارقة والأمين العام للأمم المتحدة، وذلك وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم".


وأشار إلى انسحاب قوات عملية برخان الفرنسية من بلاده، قال في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن مالي "تلقت طعنة في الظهر من السلطات الفرنسية".

وأضاف مايغا الذي عيّنه قائد المجلس العسكري الكولونيل أسيمي غويتا في أغسطس، إن "السلطات الفرنسية المناهضة بشدة للروح الفرنسية بتراجعها عن القيم الأخلاقية الكونية وخيانتها للتراث الإنساني الثقيل لفلاسفة الأنوار، حولت نفسها إلى مجموعة عسكرية في خدمة الظلامية".

واتهم فرنسا بتبني "ممارسات استعمارية جديدة ومتعجرفة وأبوية وانتقامية"، مشيدا في المقابل بـ"علاقات التعاون النموذجية والمثمرة بين مالي وروسيا".

كما رفض رئيس الوزراء تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي قال قبل أيام في مقابلة مع "إذاعة فرنسا الدولية" وقناة "فرانس 24" إن العسكريين العاجيين الـ46 المحتجزين في مالي منذ مطلع يوليو ليسوا "مرتزقة" خلافا لمزاعم باماكو.

وقال في هذا الصدد "أعرب عن عدم موافقتي العميقة معكم بعد ظهوركم الإعلامي الأخير"، معتبرا أن هذا الملف "ثنائي وقضائي".

وبينما تسببت المسألة في أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارين، رأى عبد الله مايغا أنها "لا تندرج في اختصاص الأمين العام للأمم المتحدة".