الجمعة 1 مارس 2024 09:26 صـ 20 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

السيناريست محمد سليمان عبد المالك: يكشف حيثيات جائزة راجعين يا هوا

كشف السيناريست محمد سليمان عبد المالك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك عن حيثيات منح لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الأول الدراما لمسلسله "راجعين يا هوا" جائزة أفضل عمل إجتماعي كوميدي وهي الجائزة التي تسلمها منتج العمل تامر مرتضى.

و علق سليمان علي الضجة التي آثارها البعض حول الجائزة قائلا: "العلم بيقول إن الدراما تنقسم لنوعين أساسيين ملهمش تالت، كوميديا وتراجيديا.. أو ملهاة ومأساة، كل الأنواع الأخرى ( اجتماعي / رومانسي / تشويق / آكشن / رعب / تاريخي.. وغيرها) هى عبارة عن تفريعات من الأصلين دول، يعني هتلاقي اجتماعي كوميدي واجتماعي تراجيدي، رومانسي كوميدي ورومانسي تراجيدي، آكشن كوميدي وتراجيدي وهكذا".

وتابع: "الكوميديا مش الضحك حتى الصريخ (ده اسمه التهريج أو الهزار أو التنكيت)، وليها طيف واسع من الأنواع الفرعية كمان (فارص / سلاب ستيك / لايت مثلا) ولا تقاس جودة العمل الدرامي الكوميدي بكمية الضحك داخله فقط، وإنما زي أي عمل درامي تاني بالشخصيات والحبكة والتطور والصراع وغيرها".

واستنكر عبدالمالك، هذا الهجوم قائلا: "الكلام ده لو ميعرفهوش غير المتخصص بيبقى الأمر مفهوم، مش شغله، لكن لما تكون صحفي أو ناقد أو مهتم بالفنون لدرجة إنك تنظر برأيك فيها، فالجهل بيه يكاد يكون جريمة متكاملة الأركان".

وأوضح، نحن كصناع للعمل عندما تم الإعلان عن حصول "راجعين يا هوى" على جائزة أفضل مسلسل كوميدي تفاجأنا، إلى أن فهموا وجهة نظر لجنة التحكيم من الحيثيات التي اعتبرها كوميديا اجتماعية.


واستكمل، "كان مفروض إن لجنة التحكيم تشرح المبادئ دي ووجهة نظرها دي للجمهور الغير متخصص، لكن الغريب إن الهجوم على اللجنة جاي من المتخصصين أكتر، الكلمتين دول مش دفاع عن اللجنة لإنهم أقدر على ذلك، لكن فقط لتوضيح ما هو واضح بالضرورة، وشكرا ليهم لإثارة الجدل ده علشان تصحيح المفاهيم".

المسلسل من إنتاج اروما ستوديوز - تامر مرتضى، وماخوذ عن سيناريو بنفس الاسم للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة وكتب السيناريو محمد سليمان عبد المالك واخرجها محمد سلامة وبطولة خالد النبوي ونور وانوشكا ووفاء عامر وعدد من النجوم.