الجمعة 26 أبريل 2024 09:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الإعلام السوداني يدعو لتعزيز التعاون الإعلامي العربي في مواجهة خطاب الكراهية والتنمر

دعا وزير الثقافة والإعلام السوداني جرهام عبد القادر، إلى تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك وفقاً لاستراتيجية موحدة لمواجهة أجواء عالمية تشهد انتشار التنمر والكراهية.

جاء ذلك في كلمة لوزير الثقافة والإعلام السوداني ألقاها في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ52 لمجلس وزراء الإعلام العرب اليوم/الخميس/ باعتباره رئيس الدورة المنصرمة للمجلس.

وشدد جرهام عبد القادر، على أهمية تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية وبلورة أهدافها والتوافق على ميثاق الشرف الإعلامي العربي، والدعوة لوحدة مصير هذه الأمة وتعزيز التعاون الإعلامي بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس.

وأكد ضرورة التصدي لظاهرة التطرف ومواصلة خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج، وتطوير جهود التعاون العربي في مجال البث الإذاعي والتليفزيوني خاصة البث الرياضي، وبناء المنصة الإعلامية لتصحيح صورة العالم العربي في الخارج، وتعزيز مهارات الاستخدام النقدي لشبكة إنترنت كما نوه بأهمية البند الموجود على جدول الأعمال الخاص بوضع استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات العالمية الكبرى التي تسيطر على شبكة الإنترنت.

ودعا الوزير السوداني الدول العربية إلى الاستثمار في بلاده خاصة في مجال الزراعة، قائلاً إن السودان هو أرض الفرص الاسستثمارية الواعدة وأنه يفتح أبوابه للأشقاء العرب للاستثمار، مشيرا إلى ضرورة العمل لاستغلال الموارد الطبيعية بكل الدول العربية، وفتح آفاق جديدة للاستثمار في مجال الزارعة.

وأشار إلى الإعلام السوداني يلعب دوراً مهماً في إدارة التنوع في البلاد، وتعزيز قيم الانتقال الديمقراطي في السودان، منوها بدور وسائل الإعلام السودانية في كثير من الأزمات كما بدا في السيول التي شهدتها البلاد مؤخراً وأدت لخسائر في الأرواح وخسائر مادية.

ووجه الشكر للدول التي وقفت مع السودان في مواجهة أزمة السيول، ونوه بدور الإعلام في التحذير من الكارثة وتعريف الرأي العالم العربي بحجمها.