السبت 4 مايو 2024 06:55 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن يتهم روسيا بإلقاء تهديدات ”متهورة” باستخدام الأسلحة النووية

وجه الرئيس الأميركي جو بايدن أتهامة لروسيا، أمس الأربعاء بإلقاء تهديدات "متهورة" و"غير مسؤولة" باستخدام الأسلحة النووية، وقال إن موسكو انتهكت المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة بغزوها لأوكرانيا.

كما انتقد بايدن خلال حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشن حرب غير مبررة دفعت نحو 40 من أعضاء الأمم المتحدة لمساعدة أوكرانيا في القتال بالتمويل والأسلحة.

وأيد بايدن تصريحات الحلف وقال: مرة أخرى، اليوم فقط، يوجه الرئيس بوتين تهديدات نووية علنية لأوروبا في تجاهل متهور لمسؤوليات نظام منع انتشار "الأسلحة النووية"لا يمكن لأي طرف كسب حرب نووية ولا يجب خوضها أبداً.

وأضاف: أقدم عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على غزو جاره وحاول محو دولة ذات سيادة من الخريطة. هكذا انتهكت روسيا بكل وقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

وتابع الرئيس الأميركي: هذه الحرب تهدف إلى محو حق أوكرانيا في الوجود كدولة، بكل بساطة وسهولة، وحق الأوكرانيين في الوجود كشعب. أينما كنت وحيثما تعيش ومهما كانت معتقداتك، هذا يجب أن... يشعرك بالفزع.

فى غضون ذلك لم تعلق بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق على تصريحات بايدن، بينما كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في نيويورك لحضور اجتماع الأمم المتحدة وكان نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في القاعة لسماع كلمة بايدن.

كان في وقت سابق أمس الأربعاء، أمر بوتين بتعبئة قوات الاحتياط للقتال في أوكرانيا ووجه تهديداً ضمنياً باستخدام الأسلحة النووية.