الأربعاء 8 مايو 2024 04:25 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أوكرانيا تحشد الدعم لمحاسبة روسيا على جرائم الحرب المزعومة

بعد نجاحها الأخير في استعادة الأراضي في شمال شرقها بهجوم خاطيء ، حاولت أوكرانيا يوم الأحد حشد الدعم لمحاسبة روسيا على جرائم الحرب المزعومة.

وتحدث المدعي العام الأوكراني ، أندريه كوستين ، وسفيرها لدى الولايات المتحدة ، أوكسانا ماركاروفا ، يوم الأحد في برامج تلفزيونية أمريكية عما عثرت عليه قواتها أثناء انتقالها إلى البلدات بعد طرد الروس .

وقال السيد كوستين إن مكتبه يحقق في آلاف القضايا المتعلقة بجرائم حرب محتملة ، وأن الأدلة التي تم الكشف عنها مؤخرًا عن مقابر جماعية في مدينة إيزيوم ، التي احتلها الروس منذ شهور ، تشير إلى نمط.

وقال السيد كوستين في مقابلة مع برنامج "Face the Nation" على شبكة CBS : "ما نراه الآن هو ، بالطبع ، الكم الفظيع من جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبها المعتدي الروسي ، وأضاف: "ويبدو بالنسبة لي أنه عندما يأتي الجيش الروسي ، فإنهم يحولون هذا المكان إلى بوتشا الجديد ، كما نرى في إيزيوم."

وكان يشير إلى تعذيب واغتصاب وإعدام مدنيين على يد جنود روس ، وهو ما وثقته صحيفة نيويورك تايمز في بوتشا ، إحدى ضواحي كييف ، ومدن أخرى حول أوكرانيا في الربيع ، على الرغم من أن الوضع في الشمال الشرقي ليس متطابقًا .

ويواجه المحققون العاملون في أوكرانيا لبناء قضايا جرائم الحرب تحديات هائلة ما يعقد جهودهم هو حقيقة أنهم يعملون بينما لا تزال الحرب مستعرة، ونفى الكرملين المزاعم ضد قواته ، ووصفت وزارة الدفاع الروسية الأدلة الصريحة على الفظائع بأنها "وهمية".