الجمعة 29 مارس 2024 03:20 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

الحكومة توافق على إصدار عملة معدنية جديدة فئة الـ 2 جنيه

أعلنت وزارة المالية عن موافقة مجلس الوزراء على إصدار عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه، خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان صحفي: إن الحصول على الموافقة المبدئية لإصدار عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه من مجلس الوزراء المصري جاء للتيسير على المواطنين بهدف إتاحة أكثر من فئة من العملات المعدنية المساعدة "الفكة".

وقال وزير المالية: إن إنتاج عملة معدنية فئة الـ2 جنيه لا يعني إلغاء العملات المعدنية المتداولة حاليًا، مضيفا: سيتم الاستمرار في إنتاج نفس الكميات المعتادة من عملات الجنية ونصف وربع الجنيه بنحو 30 مليون جنيه شهريًا.

وأضاف: "يتم زيادة الكميات في المواسم والأعياد والمناسبات، بالإضافة إلى العملة المعدنية الجديدة 2 جنيه عند إصدارها".

تصميمات عملة 2 جنيه المعدنية

كشف اللواء حسام خضر رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية عن، أنه يتم حاليًا بحث التصميمات المقترحة والمواصفات بالتنسيق مع البنك المركزي لتحديد موعد الطرح والكميات المنتجة من فئة الـ2 جنيه.

وأضاف أن إصدار عملة فئة الـ2 جنيه يأتي للتسهيل على المواطنين في حمل الفكة.

وتابع في تصريحات صحفية أن مصلحة سك العملة مستمرة في ضخ مليون جنيه فكة في الأسواق بشكل يومي، ترتفع مع المناسبات والأعياد لتصل إلى 40 مليون جنيه شهريًا.

وقال الخبير الاقتصادي مصطفي بدرة: إن إنتاج عملات معدنية من فئة الـ2 جنيه يسهم في زيادة وفرة الفكة في السوق، ويساعد في رصد القوة الشرائية في الأسواق، وقد يكون سبب هذا الإصدار انخفاض تكلفة سك العملة المعدنية عن إنتاج العملات الورقية.

وأضاف أن العملات المعدنية تعد عملات مساعدة، لا يتم التعامل بها بكثرة في الأسواق.