الخميس 2 مايو 2024 10:24 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

قمة منظمة شنغهاي للتعاون .. الصين وروسيا يمثلان جبهة موحدة

عندما يجتمع الزعيم الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع زعماء آسيويين آخرين في قمة في آسيا الوسطى اليوم الجمعة ، سيسعون لتشكيل جبهة موحدة لموازنة الولايات المتحدة وحلفائها.

ومنذ يوم الخميس ، اجتمع قادة التجمع ، بما في ذلك الهند وباكستان وإيران وأربع دول في آسيا الوسطى ، في مدينة سمرقند في أوزبكستان ، والتي شهدت موجة من المحادثات الرفيعة المستوى ، بما في ذلك الاجتماع الأول وجهاً لوجه بين شي وبوتين منذ الغزو.

وجاء ظهور بوتين إلى جانب شي في القمة رفيعة المستوى بعد أيام فقط من تعرض القوات الروسية لسلسلة من الهزائم الكبرى في ساحة المعركة الأوكرانية. ترك غزو موسكو لها منعزلة دبلوماسياً ، وضعف اقتصادها بشدة بسبب مجموعة من العقوبات الغربية.

وفي الأشهر الأخيرة ، عرضت الصين على روسيا دعمًا ضمنيًا وعززت المساعدة الاقتصادية لجارتها ، مما عزز التجارة الثنائية إلى مستوى قياسي، لكن مع استمرار الصراع في الشتاء، يتساءل المحللون إلى أي مدى سيكون شي مستعدًا لمواصلة دعم بوتين - وبأي تكلفة.

وفي العلن ، تعهدت الصين بتعميق العلاقات مع روسيا. ولم تذكر قراءات رسمية صينية لاجتماع شي بوتين يوم الخميس أي ذكر لأوكرانيا، وبدلاً من ذلك ، نقلت عن شي قوله إن الصين "ستعمل مع روسيا لتقديم دعم متبادل قوي بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لبعضهما البعض" و "تلعب دورًا رائدًا في ضخ الاستقرار والطاقة الإيجابية في عالم يسوده التغيير والاضطراب، من جانبه ، سلط بوتين الضوء على قيمة موسكو بالنسبة لبكين - وهي التكاتف في موازنة الغرب وخلق ما يسميه "نظام عالمي عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب".