الجمعة 29 مارس 2024 12:53 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

النقد الدولي: ملتزمون بالعمل مع مصر للعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي إن صندوق النقد الدولي ملتزم تمامًا بالعمل مع السلطات المصرية للعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، والتعامل مع الآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا.

وكان مسؤولو صندوق النقد الدولي يجتمعون مع نظرائهم الأوكرانيين في سراييفو هذا الأسبوع وسيطلقون مناقشات فنية ، على الأرجح في فيينا ، بشأن برنامج كامل محتمل في 'المستقبل القريب' ، حسبما صرح المتحدث باسم صندوق النقد الدولي ، جيري رايس ، للصحفيين اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي ، جيري رايس ، اليوم الخميس ، إن مخاطر التراجع تهيمن على التوقعات الاقتصادية العالمية ، ومن المتوقع أن تنزلق بعض الدول إلى الركود في عام 2023 ، لكن من السابق لأوانه القول ما إذا كان سيكون هناك ركود عالمي واسع النطاق.

وقام صندوق النقد الدولي في يوليو بتعديل النمو العالمي بالخفض إلى 3.2٪ في 2022 و 2.9٪ في 2023، وسيصدر توقعات جديدة الشهر المقبل.

وقال رايس للصحفيين إن البيانات عالية التردد تشير إلى مزيد من فقدان الزخم في الربع الثالث ، لكنها لم تذكر تفاصيل بشأن أي مراجعات أخرى لتوقعات صندوق النقد الدولي.

واشار صندوق النقد الدولي إلى إن بعثة من الموظفين ستزور لبنان الأسبوع المقبل لمناقشة التأخير في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها والمطلوبة لبرنامج قرض صندوق النقد الدولي وسط تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد.

وقال جيري رايس ‘نتطلع إلى دعم لبنان بأكبر قدر ممكن من القوة. إنه وضع صعب’ مضيفا 'كان هناك تقدم بطيء في تنفيذ بعض الإجراءات الحاسمة التي نعتقد أنها ضرورية للمضي قدمًا في البرنامج.'

وعن الازمة في اوكرانيا، قال المتحدث الرسمي باسم الصندوق، وفقا لتصريحات نقلتها رويترز، يمكن أن يقدم الصندوق حوالي 1.4 مليار دولار كمساعدات طارئة لأوكرانيا على الفور تقريبًا إذا وافق مجلسه التنفيذي على 'نافذة صدمة غذائية' جديدة تمت مناقشتها بشكل غير رسمي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.