السبت 27 أبريل 2024 01:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي مفاجآت في الدورة الـ 38 خلال أكتوبر القادم

شراكات مع مهرجانات أوروبية.. لإتاحة الفرصة لصُناع الأفلام

أكد الناقد أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط انه تجري الاستعدادات على قدم وساق للدورة الـ 38 من المهرجان ودورة محمود حميدة المقرر انعقادها في الفترة ما بين "5" وحتي "10" أكتوبر المقبل.

كما أن الدورة تحمل العديد من المفاجآت وتشهد تكريم اليونانية الكيستيس بروتوبسالتي والفنانة الفرنسية ماريات بورجو والمنتج وجيه الليثي في حفل الافتتاح ومن المقرر أن تتضمن الفعاليات تنظيك احتفالية بمناسبة مئوية كل من المونتير الراحل سعيد الشيخ والموسيقار الراحل علي إسماعيل والفنان منير مراد.

وعن بوستر الدورة الـ "38" قال أباظة تم طرحه بتوقيع من فنان الكاريكاتير عمرو فهمي معتمدا على الأسلوب الكاريكاتيري الساخر حتي يتناغم مع الحدث خاصة مع إهداء الدورة لصناع الكوميديا وجاء عبارة عن مركب صيد في الميناء الشرقي للإسكندرية يستقلها بعض رموز الكوميديا في حقب مختلفة بينما تصدر المشهد في مقدمة المركب الثنائي الشهير في فيلم "شارع الحب" بطولة زينات صدقي وعبدالسلام النابلسي في مشهد رومانسي كاريكاتيري مستوحي من فيلم "تيتانك".

من جانبه أكد عمرو فهمي أن الملصق الدعائي للمهرجان صاحب أهمية كبري مشيرًا إلي أنه من القرن الماضي وقبل ظهور التليفزيون ووسائل التواصل الحديثة كان يعتبر هو النافذة الأولي التي تعرف بالفيلم وتقدم صورة عنه من شأنها جذب المشاهدين إلي قاعات السينما مشيرًا إلي أنه عبر مسيرة السينما التي قاربت الـ "120" عاما.

من جهة أخري توصل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير إلي شراكات إستراتيجية بين عدة مهرجانات عرقية حول العالم بهدف تعزيز فرص المواهب المصرية والعربية.. وعقدت إدارة المهرجان اجتماعات موسعة علي مدار الفترة الماضية أثمرت عن شراكة مع مهرجان الفيلم الأوروبي المستقلد تتمثل في مشاركة برنامج متبادل من الأفلام للعرض خلال فعاليات الدورة المقبلة وترشيح أفلام للتقدم علي المنافسة في مسابقات المهرجان المختلفة بين الطرفين مهرجان الفيلم المستقل الأوروبي هو مهرجان سينمائي دولي سنوي مخصص للسينما المستقلة ومخصص لاكتشاف وتعزيز المواهب المستقلة في صناعة الإفلام من أوروبا وخارجها.. كما توسل "الإسكندرية للفيلم القصير" إلي اتفاق مع مهرجان ميامي للأفلام القصيرة يضمن أيضا تبادل الخبرات والأفلام وترشيحات لجان التحكيم في مختلف المسابقات.. "ميامي للأفلام القصيرة" هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في ميامي بالولايات المتحدة تم تأسيسه عام "2002" ويقام في شهر نوفمبر من كل عام.

وأعرب المخرج محمد محمود رئيس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عن سعادته بهذه الشراكات التي سوف تتيح فرصا جديدة لصناع الأفلام بالمنطقة.