الثلاثاء 7 مايو 2024 03:10 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الديمقراطي الكردستاني العراقي يكشف عن قرب الانتهاء من اختيار مرشح رئاسة الجمهورية

قالت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي بالبرلمان العراقي فيان دخيل إن المحادثات الكردية حول اختيار مرشح رئاسة الجمهورية وصلت إلى المراحل النهائية.

وأضافت دخيل ـ في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الأربعاء ـ أن حزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يبذلان كل ما في وسعهما من خلال لجنة مشتركة منذ عدة أشهر لحل كافة المشاكل في إقليم كردستان من بينها اختيار مرشح رئاسة الجمهورية. ودعت جميع الكتل العراقية إلى ضرورة توقيع تعهد على احترام نتائج الانتخابات المقبلة في البلاد.

يأتي ذلك بعد أن عقدت الأحزاب الكردية اجتماعًا بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت؛ لمناقشة الوضع السياسي وحسم مرشح رئيس الجمهورية.

يُشار إلى أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي منذ إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021 وتعثر تشكيل حكومة جديدة في بغداد، وذلك وفقًا لنتائج الانتخابات التي أُعلنت في 30 نوفمبر 2021، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبًا) من البرلمان في 12 يونيو الماضي.

كما طرح "الإطار التنسيقي العراقي" يوم 25 يوليو محمد شياع السوداني مرشحًا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار التيار الصدري واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصامًا مفتوحًا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو.