الإثنين 29 أبريل 2024 02:32 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير النفط العراقي: ملتزمون بتصدير كامل الحصة المقررة من النفط الخام

أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اليوم الإثنين التزام بلاده بتصدير كامل الحصة المقررة بموجب اتفاق ومحددات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والمتحالفين معها لتحقيق التوازن في الأسواق العالمية.

وقال عبد الجبار إسماعيل، خلال اجتماع للجنة تسعيرة النفط العراقي إن "العراق يهدف الى زيادة قدراته الإنتاجية والتصديرية خلال السنوات المقبلة من خلال تعزيز الاستثمارات في قطاع النفط والطاقة".

وشدد على أهمية الاستثمارات في إدامة وتعزيز موقع العراق بين الدول المنتجة والإبقاء على موقعه المؤثر في سوق الطاقة والتزام العراق بدعم الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والطاقة، والإيفاء بالتزاماته المالية والتعاقدية، مشيرا إلى أن الوزارة تكثف جهودها لتوسيع حجم الاستثمارات العالمية للغاز الحر والمصاحب من خلال التعاون مع الشركات العالمية الرصينة.

وكان العراق قد كشف خلال الأشهر الماضية عن خطة طموحة لرفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى ثمانية ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2027 بالاستعانة بالشركات الأجنبية التي تعمل بقطاع النفط العراقي والشركات العراقية الأخرى.

وبحسب المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية علاء الياسري، فإن التخفيض الأخير في مستويات إنتاج منظمة أوبك وحلفائها للشهر المقبل لن يؤثر على حصة العراق الشهرية لتصدير النفط العراقي.