الإثنين 29 أبريل 2024 05:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيسة وزراء نيوزيلندا تؤكد عدم اتخاذ خطوات للتحول إلى النظام الجمهوري

أكدت رئيسة الوزراء النوزيلندية جاسيندا أرديرن، اليوم الاثنين، إن حكومتها لن تتخذ أي خطوات نحو تحويل نيوزيلندا إلى جمهورية بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وقالت أرديرن - بحسب وكالة أنباء أسوشيتيد برس الأمريكية - إنها تعتقد أن نيوزيلندا ستصبح جمهورية في نهاية المطاف، لكن هناك قضايا أكثر إلحاحا يتعين على حكومتها متابعتها.

وتمثل تعليقات أرديرن المرة الأولى التي تتحدث فيها عن الجدل الدائر حول جمهورية نيوزيلندا منذ وفاة الملكة إليزابيث، وقد أعربت أرديرن في السابق عن دعمها لتحويل بلادها إلى جمهورية في نهاية المطاف.

وأوضحت أرديرن: "كان هناك نقاش، ربما لعدة سنوات، لقد أوضحت وجهة نظري عدة مرات، أعتقد أن هذا هو ما ستتجه إليه نيوزيلندا في الوقت المناسب، وأنه من المحتمل أن يحدث في حياتي"، مضيفة "لكنني لا أعتبره إجراءً قصير المدى أو أي شيء على جدول الأعمال في أي وقت قريب"، مؤكدة أن "التحول إلى جمهورية لم يكن شيئا تعتزم حكومتها مناقشته في أي وقت".

وفي ظل النظام الحالي، يظل العاهل البريطاني هو رئيس دولة نيوزيلندا، ويمثله في نيوزيلندا الحاكم العام، ومع ذلك، يجادل الكثير من الناس بأن نيوزيلندا لن تصبح دولة مستقلة حقا حتى تصبح جمهورية.