السبت 18 مايو 2024 07:28 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كيف حافظت الملكة إليزابيث الثانية على علاقة خاصة مع الولايات المتحدة؟

طوال حياتها أظهرت الملكة إليزابيث الثانية دائمًا مشاركتها العميقة في الحفاظ على العلاقات الوثيقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وقالت جين هارتلي ، السفيرة الأمريكية في المملكة المتحدة " إنه لا يوجد حليف أقرب للولايات المتحدة من الملكة نفسها.

وأضافت "أعتقد أنها أحبت أمريكا ، وقد أحببناها. عندما وصلت لأول مرة ، كان ذلك قبل اليوبيل البلاتيني ، وقد اندهشت من عدد الأشخاص في الشارع الذين أحبوها للتو وكان هناك الكثير من الاحترام.

والتقت الملكة إليزابيث الثانية بـ13 رئيسًا أمريكيًا والتقت لأول مرة برئيس للولايات المتحدة في عام 1951 عندما سافرت إلى الولايات المتحدة والتقت بالرئيس آنذاك هاري ترومان.

ومنذ ذلك الحين ، ركبت الخيول مع الرئيس رونالد ريغان ، وحضرت مباراة بيسبول في بالتيمور مع الرئيس السابق جورج إتش دبليو بوش ، ورقصت مع الرئيس السابق جيرالد فورد.

وكانت المرة الأولى التي التقى فيها الرئيس بايدن بالملكة عندما كان سيناتورًا أمريكيًا في عام 1982، وكانت آخر مرة رآها في قلعة وندسور العام الماضي بعد أن استضافته الملكة والسيدة الأولى جيل بايدن لتناول الشاي.

وأجري بايدن والسيدة الأولى بزيارة السفارة البريطانية في واشنطن للتوقيع على كتاب العزاء للملكة، وعلق على وفاتها في حملة لجمع التبرعات.

وقال بايدن: "لقد أتيحت لي الفرصة لمقابلتها قبل وفاتها وكانت امرأة محترمة وكريمة بشكل لا يصدق ، وكانت أفكار وصلوات الشعب الأمريكي مع شعب المملكة المتحدة والكومنولث في حزنهم".

وأعلن الرئيس إنه من المحتمل أن يحضر جنازتها القادمة ، وصدرت أوامر لجميع الأعلام في المنشآت الفيدرالية والعسكرية الأمريكية بأن ترفع نصف طاقم العمل تكريما للملكة.