الخميس 28 مارس 2024 12:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

عرض فيلم كوثر يونس ”صاحبتي” بمهرجان فينيسيا بعد غد الجمعة

ألقت المخرجة المصرية الشابة كوثر يونس كلمتها في ندوة المرأة والسينما ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وتضم هذه الندوة ستة مخرجات من العالم كله للحديث عن المرأة والسينما.

وأكدت كوثر يونس في كلمتها أنها تتعجب من محاولة البعض لتصنيف السينما لسينما مرأة وسينما رجل لكن بما أنه تصنيف موجود بالفعل فيجب مناقشته، قائلة: "في البداية المخرجة من حقها تقديم أفلامها وافكارها مثل الرجل تماما لكن توجد ظاهرة ملحوظة تؤكد ان المخرجة في الوطن العربي تصنع اول أفلامها ثم تواجه صعوبات في إيجاد إنتاج لافلامها التالية عكس الرجال وكشفت هذه الظاهرة عن حاجة المرأة للدعم كي تستمر خصوصا انها من تقوم بالإنجاب ورعاية الأسرة بجوار عملها من هنا قامت بتقديم رابطة راويات والتي تدعم المخرجات في المنطقة العربية كشبكة تهدف لخلق حالة من التكاتف بين المخرجات العربيات".

وعن قدرة المخرجات العربيات على الصمود أشارت كوثر ردا على السؤال أن عليها أن تفكر كإنسان بعيدا عن التفكير كرجل وامرأة والبحث عن وسيلة لتقديم السينما التي تحبها.

على صعيد آخر تشارك كوثربفيلمها الروائي القصير "صاحبتي"، والذى يعتبر أول فيلم مصري يشارك في مسابقة آفاق للأفلام القصيرة بمهرجان فينيسيا، وسيكون أول عروضه بعد غد الجمعة والذي سيشهد عرض الفيلم ثلاثة مرات وسيتم عرض الفيلم مرة رابعة يوم السبت 10 من سبتمبر الجاري.

WhatsApp Image 2022-09-07 at 11.25.55 AM

ويعد فيلم "صاحبتي" أول افلام كوثر يونس بعد تخرجها من المعهد العالي للسينما وقدمت خلال دراستها فيلمين كمشاريع تخرج هما "يوكو وياسمينا"، وهو فيلم روائي قصير والثاني وثائقى بعنوان "هدية من الماضى" وحقق نجاحا جماهيريا ملحوظا حيث استمر عرضه فى صالات السينما لأكثر من 6 أسابيع وهو ما لم يحدث فى تاريخ السينما الوثائقية فى مصر من قبل.

وتعتبر كوثر من الأعضاء المؤسسين لمجموعة "راويات" التى تضم مجموعة كبيرة من المخرجات من أنحاء الشرق الأوسط، وإلى جانب عملها كمخرجة تعمل أيضا فى إنتاج وتنفيذ الإعلانات والمسلسلات القصيرة.

."صاحبتى" ينتمى لنوعية أفلام الدراما الرومانسية ومدته 17 دقيقة واشتركت كوثر فى كتابة السيناريو الخاص به مع أحمد عصام السيد، ويقوم ببطولته إلهام صفى الدين، ومارك حجار وفاضل الجارحي وسونيا فريد، وإنتاج ساندرو كنعان ومدير التصوير سيف الدين خالد وقام بالمونتاج المخرج المعروف خالد مرعي، وهو إنتاج وتمويل كوثر يونس.