الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 03:16 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
درجات الحرارة اليوم الثلاثاء فى مصر.. طقس معتدل على القاهرة الكبرى والدلتانيمار أفضل لاعب فى مباراة البرازيل ضد كوريا الجنوبية بـ كأس العالمالمنوفية : الوحدة المحلية بفيشا الكبرى تسلم أعمال النظافة لشركة ” أي سيرفس اجي لتدوير المخالفات والخدمات البيئية المتكاملة ”تكريم الطليعة هناء مصطفى لفوزها في التصفيات النهائية لمسابقة الصوت الذهبي على مستوى الجمهوريةعاجل.. برباعية علي كوريا الجنوبية منتخب البرازيل إلي ربع نهائي كأس العالمتأكد غياب نجم الزمالك عن مباراة طلائع الجيش في الدوريبسبب موقف فيريرا منه.. البنك الأهلي يطلب ضم لاعب الزمالكفيريرا يعقد جلسة هامة مع زيزو | تعرف على السبببعد أزمته الأخيرة.. خبر سار لـ فيريرا بشأن لاعب الزمالك قبل مواجهة الجيش بالدوريصدمة جديدة لـ فيريرا في الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش بالدوريالأخبار السارة تتوالى.. جاهزية نجم الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش في الدوري31 يناير أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور بتهمة سب وقذف عمرو اديب

عربي ودولي

نجلاء المنقوش نحترم موقف الوزير سامح شكري في اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم ولكن نختلف معه

قالت نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية الولاية إن اجتماع وزراء الخارجية العرب ناقش اليوم سبل تطوير العمل العربي المشترك، وتوحيد الموقف العربي في مواجهة التحديات المشتركة.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته المنقوش التي ترأست اجتماع الدورة الـ158 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية مع السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم في ختام الاجتماع الوزاري العربي.
وقالت المنقوش "نأمل في انتهاج سبل الحوار، ونؤمن أن المصير المشترك يحتم علينا التعاون في مواجهة كافة التحديات .
وردا على سؤال حول أسباب عدم اعتذار ليبيا عن رئاسة مجلس الجامعة العربية، تحنباً لحدوث أزمة، أجابت قائلة "ما حدث ليس أزمة بل هو اختلاف في وجهات نظر، كان هناك وجهة نظر سياسية معينة ووجهة نظر أخى، واستمرت الدورة برئاسة ليبيا.
وأضافت "نحترم موقف السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري، بمغادرة الاجتماع ولكن لا نتفق معه، معتبرة أن تمثليها للوفد الليبي في الاجتماع يتفق مع المواثيق الدولية وميثاق الجامعة العربية، والاتفاقات السياسية اللليبية التي أبرمت برعاية الأمم المتحدة، على حد قولها، وأردفت قائلة نتمنى أن نصل لحوار واتفاق حول هذه المسألة.
من جانبه، علق أبو الغيط على هذا الأمر قائلاً: إن الاجتماع الوزاري التشاوري ثم الرسمي طلب تكليف الأمانة العامة بإعداد ورقة قانونية، بالصلاحيات (المتعلقة بهذه المسألة)، وسوف نعد لطرحها على المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بكل الرؤى المختلفة.
وردا على سؤال حول أسباب استمرار الأزمة في ليبيا، قالت نجلاء المنقوش إن ليبيا تمر بمرحلة انتقالية، والوضع السياسي في ليبيا فيه الكثير من التهويل من قبل الإعلام.
وزعمت أن حكومة الوحدة الوطنية هي حكومة شرعية وحاولت أن تكون توافقية، مشيرة إلى أن هذه الحكومة كانت تريد إجراء الانتخابات، ولكن لم يتم ذلك لأسباب، أمنية، موضحة أن الانتخابات سيتم إجرائها بعد استكمال القاعدة الدستورية.