الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 02:48 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
درجات الحرارة اليوم الثلاثاء فى مصر.. طقس معتدل على القاهرة الكبرى والدلتانيمار أفضل لاعب فى مباراة البرازيل ضد كوريا الجنوبية بـ كأس العالمالمنوفية : الوحدة المحلية بفيشا الكبرى تسلم أعمال النظافة لشركة ” أي سيرفس اجي لتدوير المخالفات والخدمات البيئية المتكاملة ”تكريم الطليعة هناء مصطفى لفوزها في التصفيات النهائية لمسابقة الصوت الذهبي على مستوى الجمهوريةعاجل.. برباعية علي كوريا الجنوبية منتخب البرازيل إلي ربع نهائي كأس العالمتأكد غياب نجم الزمالك عن مباراة طلائع الجيش في الدوريبسبب موقف فيريرا منه.. البنك الأهلي يطلب ضم لاعب الزمالكفيريرا يعقد جلسة هامة مع زيزو | تعرف على السبببعد أزمته الأخيرة.. خبر سار لـ فيريرا بشأن لاعب الزمالك قبل مواجهة الجيش بالدوريصدمة جديدة لـ فيريرا في الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش بالدوريالأخبار السارة تتوالى.. جاهزية نجم الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش في الدوري31 يناير أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور بتهمة سب وقذف عمرو اديب

عربي ودولي

المفوض العام للأونروا يوجه الشكر للدول العربية لدعمها للوكالة

أعرب فيليب لازاريني وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عن شكره لكرم الدول العربية في دعم الوكالة ورعاية اللاجئين الفلسطينيين.
جاء ذلك في كلمة لازاريني في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورتها الـ158 التي انطلقت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وقال لازاريني إن الوكالة تاريخياً تلقت دعماً من دول المنطقة، خاصة السعودية والكويت وقطر والأمارات، منوهاً بالتضامن العربي في هذه القضية.
وأكد على أهمية دور الأونروا في حياة اللاجئين الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الذهاب للمدرسة هي الوسيلة الوحيدة للعديد من أطفال اللاجئين الفلسطينيين، لعيش حياة طبيعية، مرحباً في هذا الصدد، بعودة الولايات المتحدة لتمويل الوكالة العام الماضي.
وقال إن جودة خدمات الوكالة مهددة بسبب تراجع التمويل، موضحاً أن الأونروا تتوقع فجوة تبلغ نحو 100 مليون، حيث أصبح تزايد الفجوة التمويلية عاماً بعد يمثل عبئاً على الوكالة.
وقال "نحن فخورون بالدعم القادم من المنطقة العربية، وطالب باستمرار هذا الكرم والدعم، خاصة مع اقتراب أعمال الجمعية العام للأمم المتحدة، مما يساعد في تأكيد أهمية الوكالة ويدفع دول العالم لتعزيز المشاركة في تمويلها.
وأشار إلى أن هذا التضامن العربي سوف يساعد الطلاب في مدارس الأونروا وتطوير مهاراتهم، مشيرا إلى أن دعم الأونروا هو دعم للمناطق الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين.
وألقت وزير خارجية سلوفينيا، تنجا فاجون كلمة أمام مجلس الجامعة العربية في إطار جهود بلادها للترشح للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن.
وأعربت تنجا فاجون عن تطلع بلادهما لدعم العلاقات والتعاون بين سلوفييا والدول العربية، مشيرة إلى أن سلوفينيا كدولة بحرمتوسطية فخورة بهويتها.
وقال "نتشارك مع الدول العربية والمتوسطة، ليس فقط التحديات بل فرص للتعاون أيضاً، معربة عن عن تقديرها للحوار مع الجانب العربي لتحقيق، الاستقرار والتقدم المشترك.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.. أكد أن سوفينيا تدعم التعاون الدبلوماسي والحلول السلمية بناء على قرارات الشرعية الدولية، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني لتحقيق الاستقلال وتطلعات إسرائيل لتحقيق الأمن.
وعرض نهج دبلوماسية بلادها، كبلد مرشح لعضوية مجلس الأمن، قال "سلوفينيا ملتزمة بحقوق الإنسان وحفظ السلام والتعاون الدولي، واحترام القانون الدولي.
وأشارت إلى دور سلوفينيا في الاتحاد الأورو متوسطي، مؤكداً أن أولوية بلادها هي للسلام ومواجهة التغير المناخي والأزمات الصحية، وغيرها من الأزمات التي تواجه العالم، مؤكدة رغبتها في أن يشارك العرب مع سلوفينيا تطلعاتهم ورؤاهم.