الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:15 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
مصر تُدين تفجيرا إرهابيا استهدف مركزا تربويا غرب كابول فى أفغانستانانقطاع مياه الشرب عن غرب الإسكندرية غدا بسبب أعمال إنشاء كوبرى الدورانبوتين: أمريكا تحاول أخذ كل شيء بوقاحة وابتزاز وتكذب مثل ”جوبلز”التعليم العالى: بدء الدراسة بـ12 جامعة أهلية لأول مرة هذا العام و7 تكنولوجيةالشرقية : اليوم بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجاريةلخدمة زمام 150 ألف فدان بمياه الرى تطهير وتكريك بحر أبو الأخضر بالشرقيةمحافظ البحر الأحمر يستقبل وزير الأوقاف بمكتبه ويؤديان صلاة الجمعة بمسجد الميناء الكبير بالغردقةأرسنال والسيتي وأياكس على رأس 9 مواجهات نارية تنتظر ليفربول فى أكتوبروزير الرى يقرر إيقاف أعمال تأهيل ترعة ”المقاطع” بمركز الدلنجاترئيس غرفة الإسكندرية يعقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل احتفالية العيد المئوي”الصحة الإنجابية للأم والطفل” .. ندوة لأمانة حزب مستقبل وطن بمركز ببا في بني سويفتداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

المحافظات

أسقف المنيا ينعى الأنبا إيساك رئيس دير القديس مكاريوس السكندري

نعى الأنبا مكاريوس أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمنيا، رحيل الأنبا إيساك رئيس دير القديس مكاريوس السكندري، قائلاً “أسقف المنيا وتوابعها، ورئيس دير الأم سارة للراهبات ومجمع الآباء الكهنة، ومجمع راهبات دير الأم سارة، والمكرسون والمكرسات، والشمامسة، والخدام والخادمات، والآراخنة وكل أفراد الشعب، يودعون على رجاء القيامة، مثلث الرحمات الحبر الجليل الأنبا إيساك الأسقف العام والأب الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي”.

وتابع الأنبا مكاريوس: "الله ينيح نفسه في فردوس النعيم، خالص التعزية لنيافة الحبر الجليل، الأنبا باخوميوس مطران البحيرة وتوابعها، ورئيس دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، ومجمع رهبان الدير، ولكل محبيه، بصلوات صاحب القداسة، البابا تواضروس الثاني".

من جهته نعى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، والمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية رحيل الأنبا إيساك الأسقف العام عن عمر يناهز 85 عامًا.

وقال البابا في بيانه: ننعي رحيل الأنبا إيساك الأسقف العام والأب الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، الذي رقد في الرب اليوم عن عمر بلغ ٨٥ سنة. بعد حياة رهبانية استمرت لما يقرب من ٥٩ عامًا عاش خلالها محافظًا على التقاليد الرهبانية مجاهدًا صامتًا في خضوع وطاعة، مقدمًا نموذجًا للرهبنة كما ينبغي أن تكون.

واختتم قائلا: اليوم إذ نودعه إلى السماء بعد أن أكمل سعيه الصالح بسلام نثق أنه سينال نصيبه مع الأمناء الأتقياء في الملكوت الأبدي خالص التعزية لنيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة وتوابعها ورئيس دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي ومجمع رهبان الدير.

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم عن رحيل نيافة الأنبا إيساك الأسقف العام والأب الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي عن عمر بلغ ٨٥ سنة بعد أن قضى في حياة الرهبنة ما يقرب من ٥٩ عامًا.

هذا وستقام صلوات تجنيزه في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية غدًا الأربعاء الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

ولد الأب الأسقف الجليل يوم ٢١ أكتوبر ١٩٣٧ وترهب في دير السريان يوم ٤ يناير ١٩٦٤، ورسم في رتبة خوري إبيسكوبوس (مساعد أسقف) في ١٨ يونيو ١٩٧٨ ثم نال درجة الأسقفية يوم ١ يونيو ٢٠١٤.

حصل الأنبا إيساك الذي درس في كلية العلوم علي كهنوت القسيسية (رتبة كنسية) في عام 1967 والقمصية (رتبة كنسية) في عام 1968.