الجمعة 29 مارس 2024 12:28 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

محمد الغيطي: مسلسل الضاحك الباكي ليس مجرد سيرة ذاتية لنجيب الريحاني

أكد السيناريست محمد الغيطي، أن مشروع مسلسل "الضاحك الباكي" ليس مجرد سيرة ذاتية للنجم الكبير الراحل نجيب الريحاني، ولكنه رصد وتوثيق لفترة زمنية نعرف من خلالها شكل الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومعرفة تاريخ مصر في تلك الفترة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية، إلى برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، أن أسباب اختيار نجيب الريحاني كشخصية للمشروع له أسباب كثيرة أولها أنه يمثل حلمًا كبيرًا له ظل يراوده على مدار سنوات، فضلًا عن أن شخصية العظيم نجيب الريحاني لا تعتبر مجرد شخصية عابرة بل هو صانع الفن المصري الحقيقي على مدار نصف قرن.

وتابع: "المشروع يتناول قصة حياته بداية من ميلاده نهاية القرن 19 منذ عام 1892 وحتى عام 1949 وهي حقبة زمنية هامة تعكس الفن الحقيقي الذي صنعه الراحل حيث استطاع تحويل الكوميديا من الاسكتشات إلى كوميديا الإنسانية والتي تصنع الإنسان والشخصية المصرية".

وأشار إلى أن العمل يروج ويشرح للأجيال الجديدة أهمية نجيب الريحاني، حيث إن هذه الأجيال لا تحب القراءة مقارنة بالأجيال القديمة التي تربت منذ صغرها على قراءة التاريخ عبر سير العظماء.

وشدد الغيطي، على أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تضع نصب أعينها أهمية عودة القوى الناعمة الحقيقية لمصر ودورها في التنوير، مشيدًا بعودة المخرج محمد فاضل واصفًا الخطوة بـ"الإنجاز الكبير".

وأوضح أن أعمال التصوير مستمرة حتى الآن وأن الفنان عمرو عبدالجليل يقوم بدور عظيم في العمل حيث يجسد شخصية نجيب الريحاني.