الإثنين 3 أكتوبر 2022 08:52 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حكومة فنزويلا تتهم مرة أخرى قيصر النفط السابق بارتكاب مخالفات

اتهمت الحكومة الفنزويلية مرة أخرى رافائيل راميريز رئيس ‏ شركة النفط الوطنية الفنزويلية السابق بارتكاب مخالفات بينما كان يشرف على أهم صناعة في البلاد ، زاعمة هذه المرة أنه متورط في عملية اختلاس بمليارات الدولارات خلال أوائل عام 2010 استفادت من نظام تبادل العملات المزدوجة.

وصرح المدعي العام الفنزويلي للصحفيين بأن رافائيل راميريز ، الذي أشرف على صناعة النفط في الدولة العضو بمنظمة أوبك لمدة عشر سنوات كوزير للنفط ورئيس شركة النفط المملوكة للدولة ، PDVSA و مطلوب بتهم مختلفة بما في ذلك الاختلاس وغسيل الأموال و الابتزاز.

وجاء الإعلان بعد يومين من عرض وزير النفط للصحفيين ما وصفه بأنه دليل على احتيال قرابة 5 مليارات دولار، وتضمنت الوثائق خطابًا بالموافقة على قرض لشركة النفط بالبوليفار الفنزويلي تم سداده بالدولار الأمريكي وحوالي 30 إيصال دفع.

وقال راميريز لوكالة أسوشيتيد برس إن الاتهامات الموجهة إليه باطلة، ولدى المدعين العامين الأمريكيين مخططات تفصيلية شبيهة بتلك التي زعمها المدعي العام الفنزويلي ضد راميريز.

ويزعم المدعون أن راميريز والمتآمرين معه استخدموا نظام سعر الصرف المزدوج الرسمي وغير الرسمي لإثراء أنفسهم. سمح النظام للأشخاص المرتبطين سياسياً بكسب الملايين بين عشية وضحاها من خلال الاستفادة من الفرق الهائل بين المعدلات.