الخميس 28 مارس 2024 10:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

دور مصافي التكرير الحيوية (مصافي المستقبل) في توفير اللقائم الحيوية لصناعة

أصدرت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) دراسة حديثة بعنوان «دور المواد الحيوية المتجددة والوقود الحيوي في إنتاج البلاستيك الحيوي»، وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية دور التكنولوجيا الحيوية في إنتاج أنواع مختلفة من البلاستيك الحيوي، وإيجاد حلول جذرية للتخلص من النفايات البلاستيكية المتراكمة، وخفض البصمة الكربونية لصناعة البتروكيماويات.

وتناولت الدراسة التي وقعت في ثلاثة فصول، أهم التقنيات الحديثة لإنتاج بدائل مناسبة لبعض منتجات البلاستيك الأحفوري وحيدة الاستخدام، ومنها البلاستيك الحيوي القابل للتحلل الحيوي بمواصفات تضاهي، بل وتتفوق أحياناً على مواصفات البلاستيك التقليدي، حيث لا ينتج عنه مخلفات ضارة بعد تحلل نفاياته على المدى البعيد، من خلال بعض المعالجات والعمليات الحيوية والصناعية لأنواع محددة من الكتلة الحيوية من النباتات الغذائية.

كما سلطت الدراسة الضوء على دور مصافي التكرير الحيوية والمعروفة بمصافي المستقبل في توفير اللقائم الحيوية لصناعة البتروكيماويات الحيوية، والتي تساهم في تحسين ربحية وأداء الصناعة. واشارت الدراسة إلى التقنيات الحديثة التي تستخدم المواد الخام الأولية من المتبقات الزراعية لإنتاج المنتجات الحيوية المتنوعة.