الإثنين 29 أبريل 2024 06:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

يسرا ناعية المخرج علي عبد الخالق : فقدنا قيمة فنية عظيمة

نشرت الفنانة يسرا، تعليقا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام، عبر خاصية الاستورى تنعى فيه المخرج الراحل علي عبد الخالق.

وقالت يسرا : “إنا لله وإنا إليه راجعون.. خالص العزاء في وفاة العظيم المخرج علي عبد الخالق، فقدنا قيمة فنية عظيمة.. تغمده الله بواسع رحمته وألهم العائلة الكريمة الصبر والسلوان”.

يسرا

ودخلت ابنة المخرج الراحل على عبد الخالق فى حالة انهيار تام من البكاء على رحيل والدها، وذلك أثناء تشييع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة.

وحرصت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، على حضور تشييع الجثمان، وكان من بين الفنانين كل من أشرف زكى، نقيب الممثلين، والمخرج خالد جلال، والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، وطارق النهرى، ونهال عنبر، والمخرج عمر عبد العزيز، والناقد جمال ياقوت.

وتوفى مساء أمس، الجمعة، المخرج الكبير على عبد الخالق بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 87 عاما، وأعلن هشام، نجل المخرج الراحل، وفاة والده قائلا: “البقاء لله أبي في ذمة الله”.

وكان المخرج الراحل على عبدالخالق كشف عن تطورات حالته الصحية بعد إصابته بمرض السرطان، وقال في مداخلة هاتفية عبر برنامج مساء dmc: "بدأت اليوم في وحدة المركز الطبي العالمي جلسات إشعاع تستمر لخمسة أيام، بمعدل جلسة كل يوم، وفي انتظار نتيجة تحاليل لعينة أخذت مني لتحديد نوع السرطان، والأدوية المناسبة".

على عبد الخالق ومحمد شوقى

ونعى الناقد الفنى محمد شوقى، المخرج الكبير على عبد الخالق الذى أثرى الفن المصري بأعمال فنية عظيمة، وكان يركز على القضايا الشائكة فى المجتمع بأسلوب مختلف سواء الاجتماعى، أو الرومانسي، أو الوطني، أو التاريخي.

وأكد "شوقى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية dmc، أن أهم روائع الراحل علي عبد الخالق أفلام “العار، والكيف، وجرى الوحوش” مع المؤلف الراحل محمود أبو زيد، والتى تعد من أعظم تلاثيات الفن بعد رائعة نجيب محفوظ التى قدمها حسن الإمام.

ولفت إلى أن فيلم “جرى الوحوش” للراحل على عبد الخالق، قدم الصراع النفسي بين ما يملكه الإنسان وما يتمناه، وحتى الآن تتابعه الأجيال الجديدة ويقومون بنشره على منصات التواصل الاجتماعى، ويتفاعلون معه، مشيرا إلى أن الراحل قدم شخصية "روقة" الزوجة المثالية فى السينما المصرية التى جسدتها الفنانة نورا، وتعد الصورة النموذجية للزوجة التي يتمناها الزوج المصرى.