الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 09:53 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يفتتح مركزًا في بولندا لتسهيل نقل المرضى الأوكرانيين

افتتح مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش، اليوم الخميس، مركز "ميديفاك" الجديد التابع للاتحاد في مدينة "رزيسزو" البولندية لتعزيز عمليات الإجلاء الطبي للمرضى الأوكرانيين عبر الحدود.

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية عبر موقعها الالكتروني قبل قليل، أن مركز الاتحاد الأوروبي الطبي الجديد، والممول من خلال آلية الحماية المدنية بالاتحاد، هو جزء من مخطط إخلاء طبي أوسع أطلقه الاتحاد الأوروبي في مارس 2022، وسيوفر المركز مساحة آمنة للمرضى الذين يصلون من أوكرانيا قبل سفرهم جواً لتلقي العلاج في المستشفيات الأوروبية الأخرى.

وفي المركز، سيتم منح المرضى رعاية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وفحص الأمراض والتطعيم ودعم الصحة العقلية، كما يتضمن مخطط الإجلاء الطبي تسيير رحلتين طبيتين أسبوعيًا، برعاية النرويج، لنقل المرضى من رزيسزو إلى البلدان التي تقدم العلاج.

تعليقًا على ذلك، قال المفوض لينارتشيتش "عدد الجرحى في أوكرانيا يتزايد كل يوم والمستشفيات التي تعاني بالفعل من نقص في الإمدادات تكافح من أجل تلبية الاحتياجات.. في الوقت نفسه، يحرم تدمير مرافق الرعاية الصحية المرضى المصابين بأمراض مزمنة من العلاج الذي يحتاجون إليه للبقاء على قيد الحياة، ونحن لا يمكننا التخلي عن مساعدة الناس".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي كثف عمليات الإجلاء الطبي للمرضى الأوكرانيين من خلال إنشاء مركز جديد بالقرب من رزيسزو ببولندا؛ ليلعب دورا رئيسيا في نقل المرضى بسرعة إلى المستشفيات في جميع أنحاء أوروبا.. وتابع قائلا "أود أن أشكر جميع البلدان التي عرضت قبول المرضى من أوكرانيا والمساعدة في إنقاذ حياتهم، بما يظهر مثال حقيقي جديد على روح التضامن داخل الاتحاد الأوروبي".

وأخيرا، أبرز البيان أنه منذ 11 مارس الماضي، تم نقل 1143 مريضًا أوكرانيًا إلى 18 دولة أوروبية، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإيرلندا وإيطاليا والدنمارك والسويد ورومانيا ولوكسمبورج وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال وهولندا والنمسا والنرويج وليتوانيا وفنلندا وبولندا وجمهورية التشيك.