السبت 10 ديسمبر 2022 12:40 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بعد أيام من حبس زوجها.. محكمة ماليزية تؤكد انهام السيدة الأولى السابقة روزما بـ«الرشوة»

قضت محكمة ماليزية الخميس ، بإدانة روزما منصور ، زوجة رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق ، بالسعي والحصول على رشاوى مقابل عقود حكومية ، وذلك بعد أيام فقط من سجن زوجها بتهمة الفساد.

وقال محمد زيني مازلان ، قاضي المحكمة العليا في كوالالمبور ، إن الادعاء أثبت قضيته بما لا يدع مجالاً للشك. كان لا يزال يتعين عليه تسليم عقوبته.

ودفعت روزما (70 عاما) ببراءتها من ثلاث تهم تتعلق بالتماس وتلقي رشاوى بين عامي 2016 و 2017 لمساعدة شركة في تأمين مشروع لتزويد الطاقة الشمسية بقيمة 279 مليون دولار من الحكومة عندما كان زوجها في السلطة.

وتحمل التهم عقوبات تصل إلى 20 عامًا في السجن وغرامة لا تقل عن خمسة أضعاف مبلغ الرشوة ، على الرغم من أن روزما قد تطلب وقف الحكم من قبل محكمة كوالالمبور العليا في انتظار الاستئناف أمام المحاكم الأعلى، ويقول ممثلو الادعاء إن روسما طلبت رشوة قدرها 187.5 مليون رينجت (41.80 مليون دولار) وتلقت 6.5 مليون رينجت من مسؤول في الشركة التي فازت بالمشروع.

وجادلت روسما بأن مساعدها السابق والعديد من المسؤولين الحكوميين والشركات المشاركين في المشروع هم من قام بتأطيرها، ويواجه نجيب وزوجته انتقادات بسبب أسلوب حياتها الباذخ ، وهما في قلب حملة واسعة النطاق على الفساد بعد التصويت على إدارته في انتخابات تاريخية 2018.