الأحد 5 مايو 2024 07:03 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

هام.. النادي الأهلي يواجة حالة عدم الإستقرار الإداري وأسماء مطروحة لقيادة الفريق

يواجة النادي الأهلي العديد من المشاكل تلك الفترة خصوصا بعد إستقالة شركة الكرة بالنادي الأهلي التي يرأسها ياسين منصور مما يخلق حالة من عدم الإستقرار داخل إدارة المارد الأحمر إضافة إلي غضب جمهور النادي من الإدارة بسبب الأداء السيئ للغاية الذي ظهر به فريق الكرة لأول مرة علي الإطلاق وخسارة العديد من البطولات (كأس مصر والدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا) هذا الموسم وتعيين مدربين غير صالحين لقيادة النادي الاهلي وكان أخرهم لويس سواريش الذي رحل عن النادي اليوم بالتراضي حيث كان يري الجميع إنة غير قادر علي تحقيق طموحات الفريق والجمهور أيضا حيث يعتبر النادي الأهلي علي قمة الأندية المعروفة إفريقيا.

ويبحث النادي الأهلي تلك الفترة عن مدير فني مخضرم ولدية سيرة ذاتية مميزة يستطيع أن يقود النادي الأهلي ويحقق معه البطولات من جديد ويعوض جماهير النادي عن الأداء الغير مرضي الذي ظهر به الفريق هذا الموسم.

والجدير بالذكر أن النادي الأهلي يحتاج إلي إبرام صفقات جديدة مع بداية الموسم الجديد خصوصا بعد إنخفاض مستوي العديد من اللاعبين خلال الفترة السابقة والإصابات المتكررة التي يواجهها الفريق مما يؤدي لغياب الكثير من اللاعبين.

أبرز الأسماء المرشحة لقيادة النادي الأهلي:

-خليلوزيتش :

بدأ البوسني وحيد خليلوزيتش، مسيرته التدريبة في التسعينات حيث قام بتدريب العديد من الأندية، وتعد أبرز الأندية التي قام بتدريبها الرجاء المغربي، وليل وباريس سان جيرمان، بالإضافة إلى طرابزون التركي واتحاد جدة السعودي، وكذلك المنتخب الجزائري الأول.


حيث حصد مع الرجاء المغربي بطولة أبطال إفريقيا سنة 1997، ثم عاد لتولي نادي ليل الفرنسي الذي كان يحتل وصافة الدوري الفرنسي بالدرجة الثانية وقتها عاد به للمربع الذهبي بالدوري الفرنسي للدرجة الأولي بعدما توج معهم بالبطولة الفرنسية للدرجة الثانية، وتجه بعد ذلك لتولي فريق باريس سان جيرمان الذي توج معه بكأس فرنسا عام 2004، في سنته الأولى معهم،ثم انتقل إلى الدوري التركي لتولي قيادة طرابزون والصعود به لكأس الاتحاد الأوروبي عام 2005-2006.

-كارلوس كيروش

تولي تدريب المنتخب البرتغالي تحت 20 سنة وكذلك منتخب البرتغال الأول، وقام بتدريب أندية سبورتنج لشبونة، ونيويورك ريد بولز، وناجويا جرامبوس، وكذلك منتخبات الإمارات وجنوب إفريقيا وإيران.

كما انضم للجاهز الفني لمانشستر يونايتد كمساعد في فترة 2004-2008.


-كريستيان جروس :

بدأ جروس مسيرتة التدريبية عام 1998 مع نادي ويل السويسري وحقق معهم انجاز تاريخي، حيث صعد بهم من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الثانية عام 1988 وحتى 1993.

ثم انتقل بعد ذلك جروس لقيادة جراسهوبرز عام 1993، ليتوج معهم بثلاث بطولات من بينهم لقبان للدوري وآخر للكأس واستمر معهم حتي عام 1997.


واتجه جروس بعد ذلك لقيادة توتنهام لمدة 9 شهور لم يحقق معهم أي نجاح.

-رينيه فايلر:

بدأ فايلر مشواره الفني لفريق جالين السويسري، حيث عين كمديرًا فنيًا موقتًا للفريق، تولي قيادتهم في 3 مباريات فقط حقق الفوز في واحدة بينما تعادل في مباراة وخسر الآخرى، وانتقل بعد ذلك لقيادة فريق الشباب بنفس النادي تحت 21 عامًا لمدة عام من فترة 2006 وحتي 2007.

وكثرت انتقالات فايلر التدريبية ولم يحقق أي بطولة مع الفريق في بدايته حيث ترك فريق الناشئيين ليقود نادي شافهاوزن السويسري في الدرجة الثانية، ظل معهم عامين خاض خلالهم الفريق في 55 مباراة فاز في 18مباراة، وخسر في 24 وتعادل في 13 مباراة ولم ينجح فايلر بصعود الفريق للدرجة الأولى.

وأكمل جروس مسيرتة التدريبية مع نادي بازل السويسري والذي حقق معهم نجاح غير مسبوق، حيث فاز ب 4 ألقاب دوري و4 كأس وقدم رفقتهم أداء رائعًا في دوري أبطال أوروبا موسم 2002-2003، ووصل بهم إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي عام 2006 قبل رحيله عن بازل في 2009.

-زوران ماميتش :

وظهر إسم المدرب الكرواتي زوران ماميتش، مدرب نادي العين الإماراتي السابق، ضمن قائمة المرشحين بقوة لتولي القيادة الفنية للنادي الأهلي خلال الفترة المقبلة.

وكان ماميتش، قد تمكن من قيادة فريق العين الإماراتي خلال بطولة كأس العالم للأندية وحقق معه العديد من الإنجازات والأرقام الجيدة.

-مارك روزا:

المدرب الألماني أكد على عدم رغبته في التدريب داخل أفريقيا، وذلك بخلاف راتبه الكبير الذي يصل إلى 250 ألف دولار شهريًا؛ ويؤيد الخطيب فكرة التعاقد مع روزا خصوصًا أن المدرب يعد من المدربين الكبار على مستوى العالم.

-ريكاردو ألبيرتو:

يعد الأرجنتيني ريكاردو ألبيرتو أبرز المرشحين الذين دخلوا دائرة اهتمام النادي الأهلي، وكانت آخر محطاته التدريبية نادي بالميراس وحقق معه برونزية كأس العالم للأندية.

-خوان كارلوس أوزوريو:

تم ترشيحه لما يمتلكه من سيرة ذاتية مميزة مع المكسيك في كأس العالم 2018 وبات أيضًا من ضمن المرشحين