الإثنين 26 سبتمبر 2022 09:38 مـ 1 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

مكتبة الإسكندرية تصدر العدد (٤٨) لذاكرة مصر عن إعلان الاستقلال

أصدرت مكتبة الاسكندرية العدد (48) من مجلة ذاكرة مصر الذي شمل ملفًا خاصًا عن مرور قرن على إعلان الاستقلال عام 1922، وقد شارك فيه عدد من الكتاب والباحثين، تناولوا هذه المناسبة من زوايا متعددة.

تحدث الدكتور مصطفي الفقي عن مئوية الدبلوماسية المصرية، وتناول كل من الباحثة بسنت أبو الوفا الأحكام العرفية أثناء الاحتلال البريطاني، والدكتور أحمد الشربيني مرور مائة عام على تصريح 28 فبراير، وسعد عبد الرحمن ثورة 1919 في صعيد مصر بعيون يونانية، والدكتور محمود عزت دستور 1923 وأول برلمان حزبي، والكاتب شريف عارف التاجر الوطني في مواجهة الأجنبي المحتل، والكاتب سعيد الشحات حادث 4 فبراير 1942، والسفير محمد عبد المنعم الشاذلي سبعون عاما على أفول النظام الملكي، والكاتب محمد دياب النشيد المصري الوطني. وإضافة إلى الملف الخاص، شملت المجلة عددا من المقالات حول موضوعات متنوعة قدمها الدكتور محمد حسن حول مئوية مدرسة الخطوط العربية، والكاتبة زينب عبد الرزاق عن المرأة في الحضارة المصرية القديمة، وتناول الدكتور أحمد منصور مذكرات علماء المصريات.

وتستعد "ذاكرة مصر" إلى إصدار عدد متميز الفترة القادمة حول مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون، ومرور مائتي عام على فك رموز حجر رشيد، بأقلام متخصصين، وصور تنشر للمرة الأولي.

يتولى الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، الإشراف العام على "ذاكرة مصر"، التي يرأس تحريرها الدكتور سامح فوزي، وتتولي الباحثة إيمان الخطيب سكرتارية التحرير، وتوزع في منافذ مؤسسة أخبار اليوم، ومنافذ بيع إصدارات مكتبة الإسكندرية.