الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:47 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

كلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بمشروع بحثي بالتعاون بين أوروبا وأفريقيا

فازت كلية العلوم جامعة المنصورة بمشروع بحثي ضمن مبادرة البحث والابتكار في أوروبا وأفريقيا للطاقة المتجددة، بعنوان "تكامل طبقات التحويل الضوئية باستخدام مواد ذات بنية نانوية ضوئية لتحسين قدرة الخلايا الشمسية على تجميع أشعة الشمس" وبقيمة إجمالية لتمويل المشروع تصل إلى 953500 يورو.

وصرح الدكتور . محمد صلاح أستاذ الفيزياء بكلية العلوم والباحث الرئيسي للمشروع من الجانب المصري بأن النجاح في الحصول على تمويل المشروع جاء بناء على العلاقات القوية مع الشركاء والأساس العلمي للفريق البحثي. وأوضح سيادته أن شركاء المشروع من فرنسا ورومانيا ومصر والجزائر والمغرب حريصون كل الحرص على تعظيم الاستفادة من التمويل للحصول على نتائج علمية ذات تطبيقات مباشرة للطاقة المتجددة وبالأخص الشمسية.

وأعرب أ.د. عادل صادق رئيس مجلس قسم الفيزياء عن سعادته بالحصول على هذا المشروع البحثي والذي يعد المشروع الدولي الثاني بقسم الفيزياء، مما ينعكس على جودة البحوث العلمية المستخرجة من قسم الفيزياء بالتعاون مع الشركاء الأجانب. ويثمن سيادته الجهد الذي بذله الفريق البحثي برئاسة أ.د. محمد صلاح، ويتمنى لهم المزيد من التقدم وتعظيم الاستفادة من نتائج المشروع.

وأكد أ.د. إيهاب عبد اللطيف وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث على مدى أهمية مثل هذه المشروعات البحثية التي تنمي البحث العلمي الذي هو أهم ركائز كلية العلوم والمبنية على شراكات قوية من الشركاء الأوروبيين والأفارقة. وقدم سيادته الشكر لفريق المشروع برئاسة أ.د. محمد صلاح وعضوية كلا من د. عفاف سرحان و د. أيمن صبحي من قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنصورة.

وقدم أ.د. أسامة العيان عميد كلية العلوم التهنئة للفريق البحثي لحصولهم على هذا المشروع البحثي الهام والذي تنسقه على المستوى الوطني أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وإذ يشجع جميع الباحثين على المشاركة في الحصول على تمويل المشروعات البحثية الدولية والتي تدعم التطوير البحثي والابتكار الذي يقدم حلول تطبيقية للمجتمع والبيئة المحيطة، وفي نفس الوقت يقدم للباحثين كل الدعم المطلوب في كل مراحل المشروعات البحثية.

وعلى هامش حصاد قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية العلوم، كرم عميد ووكيل الكلية أ.د. محمد صلاح الباحث الرئيسي للمشروع، ضمن احتفالية تكريم الحاصلين على المشروعات والجوائز العلمية، تحت رعاية أ.د. محمود المليجي القائم بعمل رئيس الجامعة و أ.د. أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

وأشار أ.د. أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أنه من أهم الأدوار التي يقدمها الأستاذ بكلية العلوم هو أن يحصل على تمويل خارجي لدعم البحث العلمي وبالأخص في المساحات البينية للعلوم والتي تظهر في التناغم بين الفرق البحثية الأوروبية والأفريقية لهذا المشروع. وبدوره هنأ سيادته الفريق البحثي وأكد على تقديم الدعم اللوجستي لهم لتحقيق أعلى استفادة من المشروع، والذي يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للدولة في إطار تطوير مصادر الطاقة المستدامة والأنظمة الذكية.