النهار
الخميس 13 أغسطس 2026 04:22 مـ 28 صفر 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد ثلاثية «بادالونا».. موعد مباراة الأهلي القادمة أمام «يوروبا» رئيس الوزراء يشهد توقيع 6 بروتوكولات تعاون لتطوير 23 مركز شباب بالمحافظات في الظهور الأول لـ صلاح.. موعد مباراة طرابزون سبور وقاسم باشا في افتتاح الدوري التركي ​ الأربعاء.. “الصحفيين” واتحاد المصوريين العرب يحتفون باليوم العالمي للتصوير استمرار قبول طلبات التقدم لمسابقة ”جوائز الصحافة المصرية” حتى الخميس 27 أغسطس 2026 «سيتي إيدج» تطلق النسخة الثانية من CED Sportival بالعلمين الجديدة مانشستر سيتي يؤمن مستقبله مع جيريمي دوكو حتى 2031 ​ المتحف اليوناني الروماني يفتتح معرضًا أثريًا يضم 21 قطعة لأول مرة ضربة في أوكار السموم.. مصرع عنصر شديد الخطورة بعد مواجهة نارية مع الأمن ببنها بالتزامن مع المحاق.. شهب البرشاويات تزين سماء وادي الحيتان في الفيوم غرفة السياحة: تعزيز مهارات العاملين في الشركات بـ22 برنامجًا تدريبيًا متخصصًا بعدة مجالات غسل أموال بـ35 مليون جنيه.. الداخلية تتخذ الإجراءات القانونية ضد عنصر إجرامي

عربي ودولي

دراسة بريطانية: احتساء الشاى الأسود يوميا مرتبط بانخفاض مخاطر الوفاة

اقترحت دراسة بريطانية أن احتساء الشاى يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الوفاة، حيث توصل الباحثون أنه عند مقارنة الأشخاص الذين يستهلكون كوبين أو أكثر كل يوم مع أولئك الذين لا يشربون الشاى تبين أن مخاطر الوفاة لديهم تقل بنسبة تتراوح بين 9% و13%.

وأشارت النتائج، التى نُشرت فى دورية "سجلات الطب الداخلى" إلى أن إضافة الحليب أو السكر إلى الشاى واحتسائه ساخنا أو باردا لا يغير من تأثيره.

واستخدم باحثون من المعاهد الوطنية للصحة بيانات من البنك الحيوى فى المملكة المتحدة، حيث أفاد 85% من نصف مليون رجل وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، أنهم شربوا الشاى بانتظام. ومن بين هؤلاء، قال 89% إنهم شربوا الصنف الأسود.

وأجريت الدراسة باستبيان تمت الإجابة عليه من عام 2006 إلى عام 2010 ومتابعته على مدار أكثر من عقد.

ووصف فرناندو رودريجيز أرتاليخو، أستاذ الطب الوقائى والصحة العامة فى جامعة مدريد المستقلة، البحث بأنه يمثل "تقدمًا كبيرًا فى هذا المجال".

وقال إن معظم الدراسات أجريت فى آسيا، حيث الشاى الأخضر هو الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع، وأن القلة خارج القارة كانت "صغيرة الحجم وغير حاسمة فى نتائجها".

قال أرتاليخو: "يوضح هذا المقال أن الاستهلاك المنتظم للشاى الأسود (الشاى الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع فى أوروبا) يرتبط بانخفاض طفيف فى إجمالى وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى 10 سنوات فى متوسط ​​العمر، ومعظمهم من البيض، والبالغين".

وأضاف أن الدراسة لم تثبت بشكل قاطع أن الشاى كان سبب انخفاض معدل وفيات من يشربون الشاى، لأنه لا يمكن استبعاد أن هذا يرجع إلى عوامل صحية أخرى مرتبطة باستهلاك الشاي.