الإثنين 5 ديسمبر 2022 02:16 مـ 12 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كورونا يخنق الصين.. إغلاقات جديدة تشل حياة الملايين

كثفت مدن صينية كبرى قيود مكافحة كوفيد-19 الثلاثاء إذ أغلقت شنتشن المزيد من الشركات بينما فرضت داليان إغلاقا على ملايين السكان.

وتسبب الأمر في تجدد الضبابية المرتبطة بالاقتصاد وموعد بدء العام الدراسي للبعض، فيما تعكس الإجراءات الجديدة، المقرر أن تستمر بضعة أيام فقط، إصرار الصين على ما يسمى بسياسة "صفر كوفيد" التي تهدف إلى القضاء على كل تفش عند حدوثه.

وأغلقت لونجهوا، وهي منطقة في شنتشن يبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة، الثلاثاء العديد من أماكن الترفيه وأسواق الجملة، وعلقت الفعاليات الكبيرة.

وقالت سلطات المنطقة إنه يجب إظهار دليل على نتائج الاختبارات السلبية المتعلقة بكوفيد-19 في غضون 24 ساعة لدخول المجمعات السكنية، كما يجب على المطاعم الحد من عدد العملاء بما لا يزيد عن 50 بالمائة من طاقتها. ومن المتوقع أن تنتهي القيود الجديدة، السبت.

وجاءت هذه التحركات في أعقاب إجراءات مماثلة تم الإعلان عنها، الإثنين، تغطي ثلاث مناطق أخرى أثرت على أكثر من ستة ملايين في شنتشن، التي شهدت عدة تفشيات للسلالة المتحورة أوميكرون هذا العام.

وبينما لم يعلن المسؤولون في المدينة عن تأخير شامل للعام الدراسي الجديد، قال ستة آباء لديهم أطفال في المدارس الابتدائية والإعدادية إن مدارسهم أخطرتهم بالتأجيلات.

وفي داليان، وهي ميناء رئيسي في شمال شرق الصين مهم لواردات فول الصويا وخام الحديد، دخلت المناطق الحضرية الرئيسية التي يبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة ملايين نسمة، الثلاثاء، إغلاقا يستمر حتى الأحد. ويُسمح للأسر بإرسال شخص واحد فقط للخارج يوميا لشراء الضروريات اليومية.

وفي مدينة تشينجدو بجنوب غرب الصين، علقت منطقتا ووهو وتشينغيانغ، الثلاثاء، العمل في العديد من الأماكن وألغت العديد من المجموعات السياحية وخططت لتأجيل بدء فصل الخريف الدراسي للمدارس، بعد أن شددت منطقة جينيو الإثنين القيود. ويبلغ عدد سكان المناطق الثلاث حوالي 3.5 مليون نسمة.

وأظهرت بيانات رسمية الثلاثاء أن البر الرئيسي للصين سجل 1717 إصابة بفيروس كورونا منقولة محليا في 29 أغسطس بما في ذلك 349 إصابة مصحوبة بأعراض و1368 إصابة بدون أعراض.

وفي هونج كونج، ارتفعت الإصابات ويتوقع مستشارو الحكومة أن تصل إلى عشرة آلاف حالة يوميا هذا الأسبوع، مما أثار مخاوف من أن السلطات ستشدد القيود التي تم تخفيفها للتو