الإثنين 26 سبتمبر 2022 08:34 مـ 1 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا: التدابير المضادة للعقوبات حافظت على فرص العمل رغم انسحاب الشركات الأجنبية

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الإثنين، إن التدابير المضادة للعقوبات التي تتبناها روسيا جعلت

من الممكن استعادة طلب المستهلكين والحفاظ على الوظائف.

وأضاف ميشوستين - خلال اجتماع للجنة الحكومية بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية - أنه "تم إعداد أكثر من 300 إجراء وإدراجها في خطة العمل ذات الأولوية القصوى على مدى الأشهر الماضية في إطار أنشطة اللجنة مع أداء الجزء الأكبر منها بالفعل بكفاءة".

وأوضح رئيس الوزراء الروسي أن ذلك أدى إلى أن طلب المستهلكين يتعافى تدريجيًا ويتراجع معدل دوران الشركات والكيانات، مضيفًا "لقد تمكنا من الحفاظ على فرص العمل رغم انسحاب العديد من الشركات ذات المشاركة الأجنبية من السوق".

وفي السياق ذاته، قال ميشوستين إن العديد من إجراءات الدعم الاقتصادي التي تمت الموافقة عليها بعد تطبيق العقوبات أثبتت فعاليتها وسيتم تمديدها.

وأضاف أن هذا يتعلق بزيادة معدل التقدم في المشتريات الحكومية والمعيار الذي ينظم حصة سلاسل البيع بالتجزئة في سوق السلع المحلية، وأكد ضرورة مواصلة مساعدة القطاعات للتغلب على الصعوبات الحالية.

وشدد على ضرورة استمرار البلاد في إنشاء تقنيات محلية جديدة، قائلاً : "في هذه اللحظة عندما نستبدل الواردات بالبنية التحتية والمنتجات والصناعات الحيوية نحتاج إلى القيام بالعلوم ونحتاج إلى تقديم تلك الحلول التي ستصبح أساس إنتاجنا في بلدنا والذي سيحل محل الواردات الهامة".

وأشار إلى أنه حتى الآن لم تنخفض الواردات الحرجة كثيرا فقط بنسبة 11-12٪، مضيفًا أن ابتكار التقنيات طريق صعب ومن الضروري تطوير استخدام العلم والتكنولوجيا لإنتاج وبيع المنتجات المحلية.