الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 11:40 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

موسكو تعلن الترحيب بزيارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريزجيا النووية

قال المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ، ميخائيل أوليانوف ،أن موسكو ترحب بالرحلة المزمعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيه للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا ، والتي تحتلها القوات الروسية، وأضاف المندوب الروسي إن روسيا تتفهم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستترك العديد من الممثلين في المحطة على أساس دائم ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية ريا نوفوستي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أوليانوف قوله "بقدر ما نفهم ، فإن نية المدير العام ترك عدة أشخاص في المحطة على أساس دائم ، وأضاف أوليانوف أن البعثة تتكون من "حوالي عشرة موظفين من أمانة الوكالة يتعاملون مع قضايا الضمانات والسلامة النووية" بالإضافة إلى فريق كبير من موظفي الأمم المتحدة الذين يتعاملون مع اللوجستيات والأمن حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وأكمل أوليانوف أن "روسيا قدمت مساهمة كبيرة في التحضير لهذه المهمة. ونأمل أن تؤدي زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تبديد العديد من التكهنات حول الوضع بمحطة الطاقة النووية في زابوريزهزهيا، وقال الكرملين ، الإثنين ، إن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستدخل إلى محطة زابوريزهجيا النووية من الجانب الأوكراني ، لكن روسيا ستضمن سلامتها في الأراضي التي تقطع تحت سيطرة الجيش الروسي.