الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 08:17 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

حفل لتوقيع ومناقشة المجموعة القصصية ”لا أحد ينجو من أنا فونتينا”.. الخميس

تنظم مؤسسة بتانة للنشر، حفلاً لتوقيع ومناقشة المجموعة القصصية "لا أحد ينجو من أنا فونتينا" للكاتبة إيمان جبل، وذلك يوم الخميس، الأول من سبتمبر، فى تمام الساعة السابعة مساء، فى مقر بتانة، بمنطقة وسط البلد، ويناقشها الكاتب والناقد على قطب.

كانت الكاتبة إيمان جبل، قد ذكرت من قبل لوسائل الإعلام أن مجموعتها القصصية "لا أحد ينجو من أنا فونتينا" أنها تتكون من 15 قصة قصيرة، توحد بينهم توليفة الأثر النفسي الخافت، كخيط دخان لا يمكن القبض عليه، ولكنه قادر على إحالة الحياة جحيما إن لم يتم التعايش معه بطريقة محايدة، مهما بلغ مقدار عدم المنطق فيها.

من أجواء المجموعة القصصية "لا أحد ينجو من أنا فونتينا" نقرأ: العالم الأول رغم ضبابيته تخرج لي منه ملامح أعرفها جيدًا. وقف فيه أبي يلوم أمي على خِصلة قضم أظافري التي طورتها مع الوقت لتتحول إلى نتف مقدمة شعري من جذوره، والعالم الثاني كانت أرضيته مقامة على شعري المخلوع وأظافري المقضومة، والذي وقفت فيه عارية أغني أمي كم أهواها أشتاق لمرآها لأنها أجبرتني أن أغنيها أمام الضيوف رغم أني لم أكن أريد أن أفعل أبدًا، وقد بكيت وتلعثمت بشدة حتى ثمل الجميع من الضحك. العالم الثالث حوى تابوتًا يحمل جسد ماما المحنط في روحي، الجميع يبكي ويلبسون الأسود إلا أنا.

إلى جانب مجموعتها القصصية "لا أحد ينجو من أنا فونتينا" فقد صدر للكاتبة إيمان جبل رواية "قيامة تحت شجرة الزيتون"، ورواية "من ينقذ بحيرة البجع".