الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 01:18 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

مناقشة كتاب ”أيام مع نجيب محفوظ.. حكايات وحوارات”.. 28 أغسطس

ينظم مركز الإبداع الفني "بساحة الأوبرا"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة جديدة من (ملتقى الثقافة والإبداع)، فى السابعة مساء الأحد 28 أغسطس، والذي ينظمه قطاع الصندوق، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة علي رحيل أديب نوبل نجيب محفوظ، يستضيف المنتدي الكاتب الصحفي محمد الشاذلي صاحب أحدث كتاب عن نجيب محفوظ "أيام مع نجيب محفوظ.. حكايات وحوارات".

المنتدى إشراف الكاتب الصحفي طارق الطاهر، ويناقش المنتدي علاقة "الشاذلى" بالأديب العالمى نجيب محفوظ، والذكريات التى جمعتهما والحوارات التى دارت بينهما، وكواليس اختيار نجيب محفوظ للكاتب الكبير محمد سلماوى للسفر نيابة عنه لتسلم جائزة نوبل وبصحبته ابنتيه، كما يتوقف الشاذلى عند خلفيات مراسم التتويج بالجائزة فى ستوكهولم، حيث كان الشاذلى أحد أعضاء الوفد المصرى الذى سافر للسويد فى هذه المناسبة التاريخية.

جدير بالذكر، قالت أم كلثوم نجيب محفوظ، ابنة الأديب العالمى نجيب محفوظ، إنها خلال توضيبها لمكتبة والدها، وجدت مذكرات بخط يد والدها، موضحة أنها تسعة إلى عمل كتابها الأول عن حياة والدها.

وأضافت أم كلثوم نجيب محفوظ، خلال تسجيل صوتى عرضه برنامج العاشرة المذاع على قناة إكسترا نيوز: من حين لآخر أنظم في المكتبة، وأحاول تنظيم بعض الأشياء، فوجدت مذكرات بخط والدى عبارة عن كشكول محاضرات.

وتابعت أم كلثوم نجيب محفوظ: كتب شوية حاجات وبدأ يكتب تواريخ من بعد عام 1930، وتنتهى عام 1994حتى محاولة القتل، وبها حاجات وكأنه يدافع عن نفسه ويرد على من يتهموه على بعد الشئ وكانه يرفع الظلم عن نفسه في أشياء معينة، وربنا يعينى ويكون كتاب كويس.