السبت 10 ديسمبر 2022 07:57 صـ 17 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
العثور على «كنز علي بابا» بحوزة رجل أعمال في مصر الجديدةمخلوف يكشف عن تشكيل قوة جديدة في الشرق الأوسط بقيادة مصر والسعوديةقيادي بحزب المؤتمر يكشف خفايا وأسرار حول القمة العربية الصينية في السعوديةالرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة «العربية - الصينية» الأولى بالرياضمبادرة مغربية للتوصل لإستراتيجية لتحسين النظم الصحية في إفريقياروما تُرحب بموافقة الاتحاد الأوروبي على تمويل مشروع ربط كهربائي مع تونس بأكثر من 300 مليون يورونهب بضائع من خزائن بمبلغ 32 مليون يورو في برلينمسئول روسي: هناك العديد من مقترحات الوساطة لتسهيل تبادل السجناء مع الولايات المتحدةبلينكن: نلتزم بمنع الإبادة الجماعية والجرائم الفظيعة ومساءلة مرتكبيهاالولايات المتحدة وبولندا تبحثان القضايا الثنائية والإقليميةالولايات المتحدة تفرض عقوبات على ثلاثة كيانات روسية مرتبطة بنقل الطائرات بدون طيار من إيرانالولايات المتحدة وألمانيا تبحثان الحفاظ على وحدة الحلفاء في دعم أوكرانيا والتحديات الصينية

عربي ودولي

بايدن يعلن عن إعفاءات للقروض الطلابية وسط تحذيرات من رفع التضخم

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، أن الحكومة الأمريكية ستقدم إعفاء بنحو 10 آلاف دولار من القروض الطلابية لملايين الطلاب الجامعين السابقين المثقلين بالديون، ليوفى بذلك تعهدا قطعه أثناء ترشحه للرئاسة فى عام 2020.

وقالت وكالة رويترز، إن الخطوة يمكن أن تعزز الدم للديمقراطيين فى الانتخابات النصفية المقررة فى نوفمبر المقبل، إلا أن بعض خبراء الاقتصاد يحذرون من أنها قد تشعل التضخم، وتساءل بعض الجمهوريون فى الكونجرس عما إذا كان الرئيس لديه السلطة القانونية لإلغاء الديون.

وسيحرر الإغفاء من الديون مئات المليارات من الدولارات لإنفاق المستهلكين الجدد الذى يمكن أن يستهدف شراء المساكن والنفقات الأخرى باهظة الثمن، بحسب خبراء الاقتصاد الذين قالوا إن هذا سيضيف صعوبة فى معركة الولايات المتحدة لمحاربة التضخم.

وقال بايدن فى تصريحات ألقاها بالبيت الأبيض إن هذه الإجراءات للعائلات التى هى فى أمس الحاجة لها من الطبقة الوسطى والعاملة الذين كانوا الأكثر تضررا خلال وباء كورونا. وتعهد بعدم استفادة الأسر ذات الدخل المرتفع، وهو أمر كان محل انتقاد رئيسى للخطة.

وتابع بايدن قائلا: لن أعتذر أبدا عن مساعدة الأمريكيين العاملين والطبقة الوسطى، خاصة ليس لنفس الناس الذين صوتوا على خفض ضرائب بقيمة تريليونى دولار، والذى استفاد منه بشكل أساسى الأمريكيين الأكثر ثراءً والشركات الكبرى، متحدثا عن تمرير الجمهوريين لخفض للضرائب فى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتم تجميد دفع الديون منذ بداية تفشى كورونا، مع عدم وجود مدفوعات مطلوبة على معظم قروض الطلاب الفيدرالية منذ مارس 2020، وسعى العديد من الديمقراطيين إلى إعفاء من 50 ألف دولار لكل مقترض. بينما عارض أغلب الجمهوريين إعفاءات القروض الطلابين، ووصفوها بغير العادلة لأنها تساعد بشكل غير متناسب أشخاص يحققون دخلا أعلى.