السبت 1 أكتوبر 2022 07:23 صـ 6 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
دار الافتاء: التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم مشروع ولا يجوز إنكارهرئيس الكاف يعلن رسميا سحب تنظيم أمم أفريقيا 2025 من غينياوزير السياحة والآثار يفتتح أعمال تطوير الممشى السياحي بالغردقةفيتو روسى على مشروع قرار بمجلس الأمن يدين ضم موسكو لمناطق أوكرانيةالمخرج كارلوس ساورا.. بمهرجان الإسكندرية السينمائيصحة الدقهلية تكشف عن خريطة القوافل الطبية لشهر أكتوبرللاحتفال باليوم العالمي للسياحة.. محافظ البحر الأحمر يستقبل وزير السياحة بمطار الغردقةبالفيديو : اطبع كتابك في خمس دقايق .. تقنية جديدة في صناعة النشر والكتب بمعرض الرياض الدولي للكتابوكيل شباب الشرقية يهنئ لاعب المشروع القومي لحصوله على الميدالية الفضية فى بطولة الجمهورية للجودو ”البرلمان والتعليم المدني تواصل فعاليات ورش عمل المشاركين بمنتدى برلمان شباب شرق الدلتاضبط 8 أطنان مكرونة قبل بيعها في السوق السوداء بالقليوبيةرفع 115 طن قمامة ومخلفات بشوارع مركز سوهاج

أهم الأخبار

فى سابقة عالمية.. غينيا الجديدة تعين وزيرا للقهوة وآخر لزيت النخيل

قرر رئيس وزراء غينيا الجديدة "بابوا" جيمس مارابيه، الذي تم إعادة انتخابه في وقت سابق من الشهر الجاري، عدم الاكتفاء بوجود وزير للزراعة أثناء تشكيل الحكومة، التي تم الإعلان عنها الثلاثاء، وقام بتعيين وزيرا للقهوة وآخر لزيت النخيل في سابقة قد تكون الأولي من نوعها عالميا، وفقا لنبأ اوردته الجارديان البريطانية اليوم الأربعاء.

ويمثل زيت النخيل 40% من إجمالي قيمة صادرات بابوا نيو غينيا الزراعية، تليه القهوة بنسبة 27%، أيضا يمثل قطاع القهوة 6% من اجمالي الناتج المحلي للبلاد، وتشكل مصدر الدخل الأساسي لحوالي 2 مليون شخص أى ربع السكان تقريبا.

وينتمي أغلب هؤلاء إلى فئة المزارعين الصغار حيث يمثلون 85% من منتجي القهوة بالبلاد، والتي زاد الإقبال علي استيراد المحصول منها لكي يقدم في مقاهي استراليا والولايات المتحدة واليابان.

وبالنسبة لزيت النخيل، يقول رئيس الوزراء إن بها أراضي زراعية غير مستغلة من الممكن الاستفادة بها في زيادة إنتاج وتصدير المنتج، كما أنه يتطلع إلى زيادة إنتاج القهوة وتصديرها إلى الأسواق المدرة للربح العالي.

وأما الوزراء الذين وقع الاختيار عليهم، فذهبت حقيبة القهوة إلى البرلماني جو كولي، بينما تلك التي تخص زيت النخيل فكانت من نصيب البرلماني فرانسيس مانيكي.