الإثنين 5 ديسمبر 2022 11:07 مـ 12 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

محافظ الدقهلية يعلن عن بدء تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية داخل المحافظة

أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن بدء تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية داخل المحافظة وذلك ضمن الجهود الحكومية التى تبنت هذه المبادرة بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والدوليين.

وأشار " المحافظ "الي أن هذه المبادرة تحت اشراف الدكتوره هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبرئاسة الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الدول الأطراف بإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ ورئيس لجنة التحكيم على المستوى الوطني للمشروعات الخضراء الذكية بالمبادرة، والسفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة .

كما أشار " مختار " الي أن هذه المبادرة غير مسبوقة على المستوى العالمي وتركز على التنفيذ والتطبيق على أرض الواقع لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية الحياة وخلق مناخ آمن حتي لا يؤدي تغير المناخ إلي حدوث كوارث طبيعية في المستقبل تهدد الحياه علي كوكب الأرض.

وأكد "المحافظ " علي أن الدوله تولي أهمية كبيرة لتوطين أهداف التنمية المستدامة وتنفيذا لرؤيتها 2030 للوصول إلى نظام بيئى متكامل ومستدام وذلك في إطار دور مصر الريادي في مجال التنمية المستدامة .

كما أكد " مختار " علي أن المبادرة تأتى تأكيداً على جدية التعامل الوطنى مع البعد البيئي وتغيرات المناخ من خلال تنفيذ مشروعات قومية محققة لتلك الأهداف .

وأوضح " المحافظ " أن المبادرة تتركز على 6 مجالات تضم المشروعات كبيرة الحجم، والمشروعات المتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة " ، وأيضاً المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة، وتغير المناخ والإستدامة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، كما تصنف المشروعات الخضراء إلى خمس فئات رئيسية وهى ( المعنية بالتخفيف من آثار تغير المناخ، والتكيف مع ذلك للحفاظ على الموارد الطبيعية، وحفظ التنوع البيولوجى ، والحد من التلوث ، والسيطرة عليه ) .

كما أشار " مختار " الي أنه سيتم ترشيح عدد من المشروعات الخضراء والذكية بعد مراجعتها من اللجنة التنفيذية وتصنيفها وتحديد المشروعات ذات الأولوية لربطها بجهات التمويل ضمن المبادرة الوطنية، مع تشكيل لجنة من المحافظة والوزارات المعنية والمجلس القومى للمرأة لمراجعة هذه المشروعات .

وأيضاً أشار " مختار " الي أن المنافسة ستتم بين المحافظات لاختيار 18 مشروعاً وسيتم توفير التمويل اللازم للمشروعات الفائزة وجذب الاستثمارات والإعلان عنها خلال مؤتمر المناخ ( كوب 27 ) مشيراً إلى أن إختيار المشاريع الفائزة سيكون مقروناً بمعايير متعددة أولها أن تكون مشاريع خضراء أو ذكية تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة والمعايير البيئية والمجتمعية وقواعد الحوكمه .

وفي ذات السياق أوضح " المحافظ " انه سيتم تقديم المشروعات سواء من الجهات الحكومية أو المواطنين على المنصة بداية من 21 أغسطس الجارى وحتى 7 سبتمبر 2022، على الرابط http://www.sgg.eg وستقوم المحافظه بعقد عدة لقاءات وندوات توضيحية لتعريف المواطنين والشركات بكيفية الدخول على المنصة خطوة بخطوة للتسهيل على المواطن العادى لكيفية الدخول لتقديم مشروعه وكيفية إستيفاء المعايير، على أن تقوم اللجنة المختصة بالمحافظة في 15 سبتمبر بموافاة اللجنة الوطنية للمبادرة بهذه المشروعات بعد تصنيفها ، مناشدا الجميع سرعة المشاركة فى المبادرة وسرعة التسجيل من خلال الموقع .