الأربعاء 28 سبتمبر 2022 04:35 صـ 3 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إيطاليا تمتلك احتياطيات غاز بلغت 78.19٪

ذكرت صحيفة المساجيرو الإيطالية أن إيطاليا تمتلك احتياطيات لتخزين الغاز تبلغ 78.19٪، أي لديها حوالي 151.26 تيراواط ساعة، وستستمر في ملئها لفصل الشتاء استعدادًا لخفض محتمل فى الإمدادات من قبل روسيا في ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبى لغزو أوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن إيطاليا عند مستويات أعلى من المتوسط الأوروبي ، والذي يبلغ 75.5٪، تليها ألمانيا فقط، التى تمتلك 189.3 تيراواط ساعة، أي ما يعادل 77.79٪ من سعتها التخزينية.

وتستعد إيطاليا وبقية شركائها الأوروبيين لقدوم الشتاء ولهذا السبب ، فمنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير، كانوا يبحثون عن مصادر بديلة لتلقي الغاز، حيث إنه قبل الصراع الروسي الأوكرانى حصل الاتحاد الأوروبي على 40٪ من هذه الإمدادات السنوية من الطاقة.

وقالت الصحيفة أن إيطاليا كانت تستورد 90٪ من إمداداتها السنوية من الغاز و 40٪ ، قبل الحرب من روسيا ، لكنها توصلت في الأشهر الأخيرة إلى اتفاقيات مع دول أخري مثل انجولا للحصول علي الغاز.

وأصبحت دول الاتحاد الأوروبي تخشي الفرضية القائلة بأن الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين ، يمكن أن يقطع شحنات الغاز إلى أوروبا من خلال عملاق الطاقة الحكومي جازبروم ، لأنه يمكن أن يجعل أسعار الطاقة أكثر تكلفة ويعاقب بشكل كبير اقتصادات الاتحاد الأوروبي ، التي تحاول التعافي منها، بعد الأزمة التى سببها فيروس كورونا.