الأحد 25 سبتمبر 2022 07:05 صـ 29 صفر 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

تأجيل محاكمة المقاول الهارب محمد علي في قضية ”الجوكر”

قررت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بمجمع محاكم طرة، تأجيل محاكمة المقاول الهارب محمد علي، و102 متهم بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام إلى جماعة الإخوان الإرهابية خلافًا لأحكام القانون والدستور، في القضية 1530 لسنة 2020 في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "الجوكر" لجلسة 17 سبتمبر المقبل.

كانت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين قد أمرت ،بإحالة المتهمين في القضية 1530 لسنة 2020، والمعروفة باسم "الجوكر" للمحاكمة.

ووجهت النيابة للمتهمين بالقضية، ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة نظرت دعوى تسليم الهارب محمد علي من إسبانيا، لاتخاذ الإجراءات القانونية الدولية والدبلوماسية المنصوص عليها باتفاقية الأمم المتحدة، بخصوص الهارب محمد علي، ومطالبة دولة إسبانيا بتطبيق الاتفاقية وتسليمه للسلطات المصرية.

وقالت الدعوى، إن المدعو محمد علي عبدالخالق، وشهرته "المقاول الأجير محمد علي" سافر إلى دولة إسبانيا للهروب من الجرائم التي ارتكبها داخل مصر من تهرب ضريبي، ومن الأحكام الصادرة ضد شركته.

وأشارت إلى أن الهارب محمد علي قام ببث فيديوهات تحريضية ضد الشعب، فضلًا عن بث روح الكراهية بين أبناء الشعب الواحد بغرض الفتنة وما زال يقوم بتصوير وبث فيديوهات من داخل دولة إسبانيا بسب وقذف والتهديد للبعض، والحض على الكراهية وإثارة الفتنة للوقيعة بين الشعب، وهذه الجرائم التي يرتكبها على أرض دولة إسبانيا بالفيديوهات تتضمن ألفاظًا يعف اللسان عن ذكرها ومحظورة دوليًا بموجب القانون الدولي والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.