الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:23 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

عودة العرض المسرحى ”بيت الطيب” فى بيت السحيمى.. اعرف التفاصيل

يعود مركز إبداع بيت السحيمي "بشارع المعز" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية إلى تقديم العرض المسرحي "بيت الطيب"، بالتعاون مع مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون في السابعة مساء السبت المقبل 13 من أغسطس الجارى.

العرض تأليف وأشعار على أبو سالم، سينوغرافيا وإخراج عمرو قابيل، بطولة الفنانة راندا، مروة يسري، وفاء قابيل، غناء آيه شوشه، إضاءة محمد عبد المحسن، رؤية موسيقية ومخرج منفذ هاني عبدالناصر .

العرض يدور في إطار درامي تشويقي حول حُسن هانم الطيب التي تعيش مع ابنتها ملك الوريثة الوحيدة لعائلة الطيب بعد فقدان أخيها يحيي الذي تم خطفه صغيرا، وفي إحدى الليالي تلوذ بهما ( سلمى الغجرية ) خوفا من مطاردة بعض الأشقياء لها فتقومان بحمايتها لتعيش معهما في بيت الطيب لتستمر الأحداث بعد حدوث مفاجأة غير متوقعة.

وكان بيت السحيمى قد استضاف العرض يومى الأربعاء 13 والخميس 14 يوليو، وحقق نجاحًا وحضورًا جماهيريًا كبيرًا، العرض مجانا ومفتوح للجمهور

يذكر أن بيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي هو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة.

يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ / 1648م. وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1211هـ/1797م ودمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً. عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة في حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.