الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:28 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين تكثف تهديدها باستخدام القوة العسكرية للسيطرة على تايوان

أكدت بكين ، الأربعاء ، تهديدها باستخدام القوة العسكرية لفرض سيطرتها على تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي وسط تدريبات عسكرية صينية واسعة النطاق أدت إلى زيادة التوترات إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات.

وجاء البيان الصادر عن مكتب شؤون تايوان الصيني ووزارة الأخبار التابعة له في أعقاب ما يقرب من أسبوع من إطلاق الصواريخ والتوغل في المياه والمجال الجوي التايوانيين من قبل السفن الحربية والطائرات الجوية الصينية.

وعطلت الإجراءات الرحلات الجوية والشحن في منطقة حاسمة لسلاسل التوريد العالمية ، مما أثار إدانة قوية من الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى.

وقالت نسخة باللغة الإنجليزية من البيان الصيني: إن بكين "ستعمل بأكبر قدر من الإخلاص وستبذل قصارى جهدنا لتحقيق إعادة التوحيد السلمي".

وأضاف البيان: "لكننا لن نتخلى عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ، وهذا للحماية من التدخل الخارجي وجميع الأنشطة الانفصالية".

وقال البيان: "سنكون دائما مستعدين للرد باستخدام القوة أو غيرها من الوسائل الضرورية للتدخل من جانب القوى الخارجية أو العمل الراديكالي من قبل العناصر الانفصالية، وهدفنا النهائي هو ضمان آفاق إعادة التوحيد السلمي للصين ودفع هذه العملية قدما".